CNNArabic.com

العرب متفائلون بتدمير صواريخ الصمود

2023 (GMT+04:00) - 28/02/03

شرم الشيخ، مصر(CNN)--في الوقت الذي قلّلت فيه واشنطن ودول غربية أخرى، من وعد بغداد بتدمير صواريخ الصمود اثنين، رأت الدول العربية التي تتأهب لأن تجتمع على مستوى القمة في شرم الشيخ السبت، في تلك الخطوة بارقة أمل لتجنيب المنطقة الحرب.

غير أن المسؤولين العرب الذين يتقاطرون على منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر، اعترفوا أنه على العراق أن يتحرك في ذلك الاتجاه بسرعة وشدّدوا على ضرورة أن يتعاون مع مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة، والذين طلبوا تدمير تلك الصواريخ.حمد ماهر إنه يعتقد أن الوعد العراقي خطوة إيجابية وأضاف "أعتقد أيضا أن هناك خطوات أخرى يمكن أن يتخذها العراق وينبغي أن يتخذها وفقا لتقريري هانز بليكس ومحمد البرادعي."

وأعلن مصدر عراقي مطلع أن العراق وافق على مطلب الأمم المتحدة بتدمير صواريخ الصمود/2 وأن تفكيك هذه الصواريخ قد يبدأ غدا السبت.

وأكد المصدر نفسه أن بغداد بعثت رسالة إلى رئيس لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (الأنموفيك) هانز بليكس أخطرته فيها بأنها ستلبي هذا المطلب، مشددا على أن قرار الأمم المتحدة متعسف ولا يأخذ بعين الاعتبار الحقائق العلمية والفنية بشأن هذه الصواريخ. واعتبر أن توقيت قرار اللجنة له أهداف سياسية.

واعتبرت فرنسا القرار العراقي دليلا جديدا على أنه يمكن نزع أسلحة بغداد من دون حرب.

وعلى العكس من ذلك هون رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير من شأن موافقة العراق على تدمير صواريخ الصمود 2 قائلا "هذا ليس وقت التلاعب."

وقال بلير "عندما سمعت في وقت سابق من الاسبوع ان صدام حسين قال انه لن يدمر الصواريخ، عرفت على الفور انه في وقت لاحق من الاسبوع، وقبل تقرير الدكتور بليكس مباشرة، سيعلن انه سيدمر هذه الصواريخ" في اشارة الى التقرير التالي الذي سيقدمه كبير مفتشي الامم المتحدة هانز بليكس لمجلس الامن.

وتابع بلير في مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا ازنار "هذا ليس وقت التلاعب."

و 2و وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف الجمعة من أن بلاده ستستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار حول العراق "حفاظا على الاستقرار الدولي."

أما الرئيس الأمريكي جورج بوش فصرّح في حديث صحفي الجمعة أن واشنطن ستنزع الآن سلاح صدام حسين.غبة في نزع السلاح لنزعه."

وأضاف في حديثه لصحيفة USA TODAY إن الحرب هي الخيار الأخير.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشر للصحفيين الجمعة "عندما يقرر صدام تدمير صاروخ بهذه اليد، فإنه يصنع ثانيا بالأخرى."

وبدأ الزعماء العرب في التوافد على مصر لمناقشة السبل الممكنة لتفادي الحرب التي ترى واشنطن ولندن ودول أخرى أنه لا مفر، على ما يبدو، من شنها.

وقال ماهر "آمل أن يكون ذلك بداية جديدة لتفادي الحرب، وهذا هو شغلنا الشاغل في هذا المؤتمر ويمكن لذلك أن يؤدي للأهداف التي يتابع مؤتمرنا كيفية بلوغها."

أما رئيس الدبلوماسية الليبية عبدالسلام التريكي فقد قال إنه ينبغي على العرب أن يواصلوا مساعيهم بشأن حل العراق.

وقال التريكي "أعتقد أن ما ينبغي أن نطلبه من العراق هو أن التعاون مع المفتشين. وقد فعلنا ذلك وينبغي أن نفعل ذلك وينبغي أن نشجع العراقيين على ذلك."

وكان وزراء الخارجية العرب قد في اجتماعهم الخميس بشرم الشيخ في الإتفاق على موقف موحد إزاء الأزمة العراقية.p>

غير أن رئيس الوفد العراقي إلى المؤتمر وزير التجارة علي مهدي صالح إن جورج بوش فشل في حل المسألة بالطرق الدبلوماسية وأظهر أن هدف الحرب ليس مسألة نزع أسلحة العراق وإنما إطاحة النظام الذي لا يتأثر بالسياسة الأأمريكية."بية المكلفة بصياغة مشروع قرار بشأن التهديدات الموجهة إلى العراق أعمالها في شرم الشيخ، وسط ردود فعل رافضة لدعوة وزير الخارجية الأميركي كولن باول القمة العربية لحث الرئيس العراقي صدام حسين على التخلي عن السلطة.

وقد اعتبر المساعد العام للجامعة العربية سعيد كمال دعوة باول سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، وانتهاكا صريحا لميثاق الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ولمبدأ مستقر في ميثاق الجامعة العربية، وهو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، وأكد كمال على أن بقاء أو ذهاب صدام حسين عن السلطة أمر يقرره الشعب العراقي.

وكان باول قد عبر في ختام اجتماع وزاري بين بلاده والاتحاد الأوروبي عن أمله بأن تخرج القمة العربية يوم السبت "بالرسالة الأشد" وأن يطلب القادة العرب من صدام حسين التنحي، وأن يفسح المجال أمام إدارة مسؤولة.



 الصفحة الرئيسية
 الشرق الأوسط
 العالم
 إقتصاد
 علوم وتكنولوجيا
 منوعات
 رياضة
 الطقس
 ملفات خاصة

 خدمات
 من نحن؟  
 الاعلانات  
 CNN صفحتك الخاصة

 CNN تلفزيون
 اسأل CNN
 كيف تشاهد CNN
 على الشاشة
biz international 

 مواقعنا الأخرى
CNN U.S. 
CNN Intl. Edition 

 


قصص ذات العلاقة


ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة.
CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.



أعلى الصفحة