CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أنفلونزا الطيور
البيت الأبيض يحث على توسيع تصنيع لقاح الانفلونزا

1500 (GMT+04:00) - 30/10/05

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- علمت شبكة CNN الخميس أن مسؤولين في البيت الأبيض سيلتقون الجمعة ممثلين عن قطاع صناعة الأدوية في امريكا لحثهم على المشاركة في تصنيع لقاح الانفلونزا وسط مخاوف من اجتياح هذا الوباء الولايات المتحدة.

وتأتي الدعوة للاجتماع في ظل تخلي معظم مصانع الأدوية عن تصنيع لقاحات الانفلونزا لأسباب عدة في الفترة الأخيرة.

ويعتقد ناشطون في قطاع الصحة الأمريكي أن الطريقة المثلى لاحتواء انفلونزا الطيور والحد من انتشارها بين البشر، هي وجود مخزون كاف من لقاحات الانفلونزا. 

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، إن اجتماع الجمعة هو "بكل بساطة خطوة أخرى في مواجهة وباء الانفلونزا."

وسيحاول الرئيس الأمريكي، جورج بوش، الضغط على الكونغرس الأمريكي لمنحه صلاحية استخدام الجيش في فرض القانون داخل الولايات المتحدة.

وفي حين لم يوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، سكوت ماكليلن، الدور المتوقع لشركات تصنيع الأدوية، إلا أنه كشف ان إدارة بوش تتجه نحو تطوير لقاح مضاد لجرثومة H5N1 التي تؤدي إلى انتشار وباء انفلونزا الطيور في آسيا.

واضاف ماكليلن أن الإدارة الأمريكية تحاول تخزين كميات من عقار "تاميفلو" المضاد لهذا الفيروس.

وكان بوش عبر الأسبوع الماضي عن قلقه "مما يعنيه انفجار لوباء أنفلونزا الطيور بالنسبة للولايات المتحدة والعالم."

مؤكدا أن مثل هذا الانفجار "سيثير أسئلة صعبة تتعلق بأساليب فرض الحجر الصحي."

غير أن قانونا أمريكيا صدر عام 1878 يحظر على الجيش المشاركة في أنشطة ذات طابع بوليسي على الأراضي الأمريكية.

وحاول بوش مناقشة احتمال تغيير القانون المذكور الشهر الماضي في سياق استجابة الإدارة الأمريكية للقلاقل التي نشبت عقب إعصار كاترينا.

ولكنّ محاولة بوش واجهت تيارا معارضا، بزعم أن تغيير القانون سيقوض مبدأ رئيسيا من مبادئ القانون الأمريكي.

وعن مواجهة الوباء، تابع بوش" الخيار الوحيد أمامنا في تلك الظروف هو استخدام الجيش بقدراته في التخطيط والحركة، وهذا ما أضعه على الطاولة حاليا، وأعتقد أنه سيكون مثار نقاش مهم في الكونغرس."

وأن "تحور فيروس أنفلونزا الطيور إلى سلالة قادرة على الانتقال والانتشار بين البشر، سيفرض على قادة العالم والعلماء ضرورة الوصول إلى  المعلومات الدقيقة بسرعة متناهية للعمل على وقف انتشار الوباء."

وأعرب بوش عن اهتمامه بالتعامل مع سيناريو من هذا النوع، مؤكدا أنه يأخذ وباء أنفلونزا الطيور على محمل الجد، ولكنه لم يتوقع حدوث انفجار للوباء.

وهذا ويمثل استخدام اللقاح ضد الوباء أحد الخيارات في التعامل مع انفجار واسع للوباء.

غير أن خيار اللقاح يثير عدة مشكلات، منها أن اللقاح الفعال والمتوافر حاليا ضد الفيروس يعمل ضد نسخة الفيروس القائمة، ولكنه قد يكون غير فعال في التعامل مع نسخة أخرى متحورة وقادرة على الانتقال بين البشر، وفقا لمدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فوسي.

وفي هذا الصدد، قال بوش إن استخدام الجيش سيتيح عزل الأماكن والأشخاص المصابين، واستخلاص الفيروس المتحور والعمل على تصنيع لقاح فعال في التعامل معه.



قصص ذات العلاقة

ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.