/اقتصاد
 
1500 (GMT+04:00) - 02/01/09

فشل مفاوضات الاندماج بين "بريتش إيروايز" وكانتاس الاسترالية

الأزمة المالية العالمية كانت دافعاً لإجراء مفاوضات الدمج

الأزمة المالية العالمية كانت دافعاً لإجراء مفاوضات الدمج

لندن، بريطانيا (CNN)-- أعلنت شركتا الخطوط الجوية البريطانية "بريتش إيروايز،" وطيران "كانتاس" الاسترالية، أن المفاوضات التي جرت بينهما لتنظيم عملية دمج محتمل لم تفض إلى نتائج إيجابية، مما دفع بهما إلى "إلغاء المباحثات التفصيلية،" بينهما.

وفي بيان موحّد أصدرته كل من الشركتين بشكل منفصل، ورد أنهما "لم تتمكنا من التوصل إلى اتفاق حول مواضيع أساسية للاندماج في هذه المرحلة،" رغم الإقرار بأن خطوة توحيد نشاطاتهما كانت ستعود عليهما بنتائج إيجابية على الأمد البعيد.

وقال مراسل CNN المختص بقضايا الملاحة الجوية، ريتشارد كويست، إن المفاوضات الجارية بين "بريتش إيروايز" وشركة طيران "أيبيريا" الإسبانية قد تكون إحدى العوامل التي عقدت مفاوضات الشركة البريطانية ونظيرتها الأسترالية.

وكانت "بريتش إيروايز" قد أعلنت في الثالث من الشهر الجاري أنها بصدد إجراء محادثات ثنائية مع "كانتاس" من أجل الوصول إلى قرار لدمج الشركتين، اللتين تعتبران بين أكبر شركات النقل الجوي في العالم.

وقالت "بريتش ايروايز" في بيان لها إن المحادثات تجري من أجل دمج الشركتين، مضيفة أنه "لا توجد ضمانات للوصول إلى نتائج إيجابية،" وأن "تقارير مستقبلية ستوضح التفاصيل في الوقت المناسب."

وصعد سهم الخطوط البريطانية بنسبة عشرة في المائة على خلفية الأنباء آنذاك، محققاً ارتفاعا بنسبة 2.32 دولار في ساعة.

وجاء الإعلان في ذلك الحين عقب صدور مؤشرات عن استعداد الحكومة الاسترالية مراجعة قوانين ملكية أسهم الشركة، بعد أن كانت الحكومة تسمح بوصول نسبة حصة الأجانب من أسهم الشركة إلى 25 في المائة فقط.

وكانت  "بريتش ايروايز" قد تخلت عن حصتها، التي بلغت 18.25 في خطوط "كانتاس" الاسترالية عام 2004.

وقالت شركة الخطوط البريطانية إن محادثاتها للاندماج مع شركة ايبيريا الاسبانية التي كان قد أعلن عنها مؤخرا لن تتأثر بالمحادثات الأخيرة.

يذكر أن الشركتين تتعاونان في مشروع "خط الكانغرو" كما تتشاركان الإيرادات الناتجة عن رحلات خطوط استراليا - بريطانيا، وكان مشروع الدمج بينهما سيخلق واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم.

وكانت الخطوط البريطانية قد اعلنت قبل أسابيع عن انخفاض في أرباحها قبل احتساب الضريبة، وذلك بنسبة 92 في المائة في النصف الأول من هذا العام، وعزت الشركة السبب إلى ارتفاع أسعار النفط ومرور العالم بأزمة اقتصادية.

advertisement

ولم تسلم "كانتاس" من الخسائر أيضا، حيث صرحت الأخيرة بعزمها على تسريح 1500 من عامليها في العالم، والتخلي عن خطة كانت قد وضعتها لتوظيف 1200 عامل جديد.  

وتعتبر كل من الخطوط الجوية البريطانية وخطوط "كانتاس" الاسترالية المعروفة باسم "The Flying Kangaroo"، شركاء في تحالف "العالم الواحد"، الذي يضم 10 من أهم الناقلات الجوية في العالم، مثل الخطوط الجوية الأمريكية وكاثي باسيفيك.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.