/منوعات
 
1500 (GMT+04:00) - 22/01/09

الصين تعتمد "دبلوماسية الدببة" للم الشمل مع تايوان

حيوان الباندا يعيد الدفء في علاقات الصين وتايوان

حيوان الباندا يعيد الدفء في علاقات الصين وتايوان

(CNN)-- وصل اثنان من حيوان "الباندا" العملاقة النادرة إلى تايوان الثلاثاء، بعد مغادرتهما إقليم "سيشوان" الصيني، لمقر إقامتهما الجديد، في مؤشر جديد يدل على تحسن العلاقات بين الصين والإقليم الذي يطالب بالاستقلال.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" أن حيواني الباندا "يوان يوان" و"توان توان"، البالغين من العمر أربع سنوات، احتضنتهما مزرعة في منطقة "يان" منذ الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة "وولونغ" في إقليم سيشوان في 12 مايو/ أيار الماضي.

ونقلت الوكالة أنه تم إطعام الباندا قبل نقلهما في شاحنة إلى عاصمة الإقليم "شينغدو" ونقلهما من ثم جواً إلى تايوان.

وتشكل خطوة بعث حيواني الباندا أحدث إشارة في عودة الدفء في العلاقات بين بكين وتايبيه.

ويعني اسما الباندا معاً كلمة "لم الشمل."

وكانت الصين قد أعلنت في مايو/ أيار 2005 أنها ستقدم لتايوان اثنين من دببة الباندا العملاقة، غير أن نقلهما تأجل لأكثر من ثلاث سنوات.

وأدى تحسن العلاقات لاحقاً إلى تحقيق هذا الوعد، وفق "شينخوا."

وستعيش الباندا في حديقة حيوان في العاصمة تايبيه، حيث سيوفر لها فناء خارجي للهو فيه.

وبعد شهر من وضعهما في الحجر الصحي، سيسمح بعرضهما أمام العامة في حديقة حيوان تايبيه خلال الاحتفالات بالسنة القمرية الصينية الجديدة.

ويعيش حالياً نحو 1590 من هذا الحيوان العملاق في براري الصين، معظمها في إقليم "سيشوان"، وإقليمي "شانكسي" و"غانزو" شمال غربي الصين.

يُذكر أن العاصمتين استأنفتا الأسبوع الماضي حركة الطيران التجاري والشحن والبريد فيما بينهما ولأول مرة منذ ثورة عام 1949، التي حملت الحزب الشيوعي إلى السلطة في الصين.

كما أعلن مكتب شؤون تايوان الخارجية في بكين، في وقت سابق الاثنين، أن الصين ستقدم 19 مليار دولار في غضون السنتين أو الثلاثة المقبلة، لتمويل الشركات التي تتخذ من تايوان مقراً لها، لفتح مصالح لها في الأراضي الصينية.

ومنذ فوز الرئيس التايواني ما ينغ- جو بالانتخابات في مارس/ آذار الماضي، شهدت العلاقات بين العاصمتين تحسناً.

advertisement

يُذكر أن تايوان انفصلت عن الصين بعد فوز الشيوعيين في الحرب الأهلية الصينية عام 1949، وفر من الصين قرابة مليوني مواطن إلى تايوان وأقاما فيها حكومة.

ولطالما اعتبرت الصين، تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، وهددت بخوض حرب في حال أعلنت تايبيه الاستقلال رسمياً عن الأراضي الصينية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.