/الشرق الأوسط
 
0913 (GMT+04:00) - 17/01/09

السلطات المصرية ترحّل نجل أسامة بن لادن إلى قطر

عمر وزوجته البريطانية يرحلان من قبل مصر إلى قطر

عمر وزوجته البريطانية يرحلان من قبل مصر إلى قطر

القاهرة، مصر(CNN)-- رفضت السلطات المصرية الأحد، السماح لنجل زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن، عمر، بدخول أراضيها، ووضعته على متن طائرة متوجهة إلى قطر، وفق ما أكده مصدر أمني في مطار القاهرة الدولي.

وكان عمر بن لادن (27 عاماً) وزوجته البريطانية قد وصلا إلى مطار القاهرة، بعد أن رفضت السلطات الأسبانية للمرة الثانية السبت، طلب لجوء سياسي تقدم به نجل زعيم تنظيم "القاعدة"، وبعد ثلاثة أيام على رفض طلب سابق تقدم به.

ونقلت أسوشيتد برس أن الزوجين كانا يقيمان في الفترة الأخيرة في مصر، ولم تعرف على الفور الأسباب التي دفعت السلطات المصرية إلى منع نجل بن لادن وزوجته من البقاء على أراضيها.

ورفضت سلطات مطار القاهرة السماح لهما بدخول البلاد، وقامت بدلاً من ذلك بوضعهما على متن طائرة متوجهة إلى قطر، وفق المصدر الأمني الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لأنه غير مخول كشف أية تفاصيل لوسائل الإعلام.

كما لم يصدر أي تعليق حول المسألة من قبل سلطات قطر، وما إذا كانت ستسمح لهم بدخول البلاد عندما تحط الطائرة التي تقلهما في مطار الدوحة.

كذلك لم تتضح الأسباب المانعة لتوجه الزوجين إلى بريطانيا، خاصة وأن الزوجة زينة الصباح هي مواطنة بريطانية أساساً.

وكانت الصباح (52 عاماً) قد أعلنت أنها وعمر تقدما بطلب لجوء في أسبانيا بعد أن رفضت مصر تجديد أوراق إقامتهما، كما أنهما تعرضا لتهديدات، دون أن تكشف عن طبيعتها.

وفي وقت سابق السبت، أكد وزير الداخلية الأسبانية نبأ ترحيل نجل زعيم القاعدة وإعادته إلى مصر، لأن طلب اللجوء الذي قدمه لا يتوافق مع شروط البلاد.

وكان مصدر مطلع على تطورات القضية قد صرح لـCNN السبت، إن عمر أسامة بن لادن سوف يغادر أسبانيا خلال الساعات القليلة المقبلة، دون أن يفصح عن طبيعة الأسباب التي دفعت السلطات الإسبانية إلى رفض طلبه في المرتين.

وتوقع المصدر أن يعود نجل بن لادن ويحمل جواز سفر سعودي، إلى القاهرة، حيث يعيش فيها مؤخراً.

وكان عمر بن لادن، وهو في أواخر العشرينيات من عمره، قد أبلغ السلطات في مطار "باراغاس" الدولي في العاصمة الإسبانية مدريد مساء الاثنين الماضي، بأنه يرغب في طلب اللجوء إلى إسبانيا.

ووفقاً لما ذكرت المتحدثة باسم وزارة الداخلية، فقد تم التحفظ على بن لادن الابن في إحدى المناطق المؤمنة داخل المطار، أثناء قيام السلطات بدراسة طلب اللجوء الذي تقدم به.

وأضافت المتحدثة أن بن لادن أعد الطلب الثلاثاء بمساعدة مترجم في المطار، مشيرة إلى أن السلطات الإسبانية كانت مضطرة للرد خلال 72 ساعة، بعد استشارة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مؤكدة أن المفوضية أوصت برفض الطلب.

ولم تتضح على الفور الذريعة التي استخدمها بن لادن لطلب اللجوء السياسي، الذي فاجأ الحكومة الإسبانية، حيث أشارت الناطقة باسم الداخلية الإسبانية إلى أن الوزارة لا تعتزم الإفصاح عنها.

وفي وقت سابق، ذكرت الناطقة باسم الداخلية الإسبانية أن مدريد تلقت العام الماضي 7664 طلب لجوء سياسي من النوع الذي تقدم به بن لادن، غير أنها لم توافق سوى على 570 طلباً فقط.

وكان عمر قد طالب والده أسامة بن لادن علانية بنبذ الإرهاب، وقد بعث في مطلع العام الحالي، برسالة، عبر CNN، إلى والده مفادها: "ابحث عن وسيلة أخرى للمساعدة أو لتحقيق أهدافك."

advertisement

وقال عمر بن لادن، ابن أكثر المطلوبين في العالم الذي ترصد الولايات المتحدة أكثر من 25 مليون دولار مقابل اعتقاله، إن دافع خروجه من دائرة الصمت والحديث علانية هو رغبته في إنهاء العنف الذي استوحاه والده.

كما أعلن قبل فترة أنه يريد أن يكون "سفيراً للسلام" بين العالم الإسلامي والغرب.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.