/صحة وتكنولوجيا
 
1900 (GMT+04:00) - 08/01/09

علماء: والكلاب أيضا تشعر بالغيرة

 

الكلاب تشعر بالغيرة عند اهتمام أصحابها بغيرهم من الكلاب والأطفال

الكلاب تشعر بالغيرة عند اهتمام أصحابها بغيرهم من الكلاب والأطفال

لندن، بريطانيا (CNN) -- وجد بعض العلماء أن الكلاب لها القدرة على امتلاك الأحاسيس والمشاعر المختلفة مثل الحزن والفخر والغيرة، وهي ميزة جديدة بالنسبة لهذه الحيوانات، بعد أن كان الاعتقاد السائد هو أن الأحاسيس ميزة تخص الإنسان وأنواع من القرود فقط.

ووجد العلماء أن هذه المشاعر تنتشر بين الحيوانات التي تعيش على مقربة من الإنسان، والتي تعودت على المداعبة من قبل أصحابها.

وقال الطبيب النفسي في جامعة بورتسموث البريطانية، المتخصص في دراسة الحيوانات: "لقد وجدنا أن مشاعر بعض الحيوانات مثل الكلاب والأحصنة أكثر تعقيدا مما كنا نعتقد."

وأضاف أن "هذه الحيوانات لها قدرة ولو بسيطة على امتلاك المشاعر، وهو الشيء الذي كنا نعتقد أنه يتواجد بين القرود فقط."

وأشار العلماء إلى أن الكلاب قد تشعر بالغيرة في حال أظهر أصحابها اهتماما بكلاب أخرى، كما أنها قد تشعر بالغيرة إذا تواجد طفل أو زوج جديد في المنزل.

 وقامت فريدريخ رانج مع مجموعة من زملائها في جامعة فيينا بالنمسا من اختبار هذه الظاهرة على 33 كلب مدرب.

ووجدوا أن الكلاب حتى إذا لم تعط مكافأة، فإنها تبقى وفية لأصحابها عندما تأمر بفعل خطوة معينة، إلا أن حماسها يبدأ بالتلاشي مع مرور الوقت، خاصة إذا أعطيت مكافأت للكلاب الأخرى، كما أظهرت هذه الكلاب مستويات أعلى من التوتر، فأبدت انشغالا أكثر بأجسامها.

advertisement

وقالت رانج إنه "من الواضح أن الكلاب ليست سعيدة بالوضع"، وأضافت أن شعور الكلاب بالغيرة قد لا يكون بسبب المكافأت الممنوحة للكلاب أخرى، ولكن عند اهتمام وإشادة أصحابها بالكلاب الأخرى أيضا.

كما تشير رانج إلى أن حالة الغيرة عند الكلاب لا تقتصر على الكلاب الأخرى فقط، وإنه من المحتمل أن تنطبق على الأطفال الصغار.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.