/صحة وتكنولوجيا
 
1900 (GMT+04:00) - 08/01/09

الصين تأمر بإعدام 80 ألف طير تجنبا لأنفلونزا الطيور

الصين تأمر بإعدام 80 ألف طير

الصين تأمر بإعدام 80 ألف طير


هونغ كونغ، الصين (CNN) -- أمرت السلطات الصينية بإعدام أكثر من 80 ألف دجاجة يشتبه بإصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور، وذلك بعد أن وجدت أعداد كبيرة من طيور الدجاج مقتولة في إحدى الحقول.

وستحرص السلطات الصينية على إعدام جميع الطيور المتواجدة في نفس المنطقة التي وجدت فيها طيور مقتولة، وأمرت بالتخلص من جميع الدجاج الموجود في محيط ثلاثة كيلومترات من الحقل المعني.

وقال أمين عام الصحة والتغذية في هونج كونج، يورك شاو: "لقد عثرنا على أكثر من 60 دجاجة ميتة في أحد الحقول، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، تبين لنا أن الطيور مصابة بفيروس H5N1."

وأضاف أن "حقلا واحداً آخر قد تأثر حتى الآن."

ويذكر أن أخصائيي الصحة طالما تخوفوا من انتقال فيروسH5N1 إلى الإنسان الذي انتشر بشكل كبير بين الطيور في آسيا وأوروبا وأفريقيا، حيث سجلت العديد من الحالات التي انتقل فيها المرض من الطيور إلى الإنسان عام 2003.

advertisement

وكان المرض ومنذ تفشيه إلى الآن قد حصد أرواح أكثر من200 شخصا حول العالم، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، كما أدى إلى نفوق وإبادة ملايين من الدواجن والطيور حول العالم، في محاولة لاحتوائه.

ويعتبر أنفلونزا الطيور مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص، ويتواجد الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها، وقد تتطاير أجزاء معدية تنتقل للدجاج والإنسان القريب إذا استنشقها.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.