/رياضة
 
1800 (GMT+04:00) - 19/01/09

منتخب الكويت يشارك بـ"خليجي 19" بعد رفع إيقافه مؤقتاً

الفيفا يمنح الاتحاد الكويتي الفرصة لتصحيح أوضاعه

الفيفا يمنح الاتحاد الكويتي الفرصة لتصحيح أوضاعه

طوكيو، اليابان (CNN)-- قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" رفع الإيقاف مؤقتاً عن المنتخب الكويتي، مما يمنح الفرصة لـ"الأزرق" للمشاركة في بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة "خليجي 19"، المقرر إقامتها في يناير/ كانون الثاني المقبل بسلطنة عُمان.

وجاء في بيان للاتحاد الدولي السبت، أن اللجنة التنفيذية للفيفا قررت خلال اجتماعها بالعاصمة اليابانية طوكيو، تعليق قرار وقف النشاط الكروي الكويتي الدولي لفترة مؤقتة، تستمر حتى موعد المؤتمر المقبل للاتحاد، في مايو/ أيار 2009، حسبما جاء في الموقع الرسمي للفيفا.

وذكر البيان أنه بناء على الرسالة التي وصلته من أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فقد قرر الاتحاد تعليق القرار السابق بحظر مشاركة الكويت في أي نشاط دولي لفترة مؤقتة، على أن تتم خلالها مراجعة التشريعات الرياضية الكويتية، لكي تصبح متوافقة مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية، الشيخ أحمد الفهد الصباح، قرار الفيفا برفع الإيقاف مؤقتاً عن "الأزرق"، مشيراً إلى أن القرار جاء استجابة للرسالة التي كلفه أمير الكويت بايصالها إلى مسؤولي الاتحاد الدولي، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.

ويتيح هذا القرار الفرصة للمنتخب الكويتي للمشاركة في بطولة كأس الخليج المقبلة التي من المقرر أن تنطلق بعد أسبوعين في مسقط، وكذلك سيتمكن الأزرق الكويتي من المشاركة في التصفيات الآسيوية والمؤهلة لكأس آسيا 2011.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد قرر تجميد عضوية الكويت في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك لعدم التزام الاتحاد الكويتي للكرة بتطبيق قوانين الفيفا، وبسبب التدخلات السياسية في انتخابات الاتحاد.

وبدأت الأزمة منذ خروج منتخب الكويت من الدور الأول لكأس الخليج الثامنة عشرة في أبو ظبي في كانون الثاني/يناير 2007، وهو ما بدأت معه المشاكل تعصف بالاتحاد الكويتي سواء بتجميده من قبل الحكومة أو بالاستقالات الفردية من أعضائه.

advertisement

وأقرّ مجلس الأمة الكويتي القانون رقم 5 لعام 2007 في شأن تنظيم أوجه العمل في كل من اللجنة الأولمبية الكويتية والاتحادات والأندية الرياضية بتحديد عدد أعضاء الاتحاد الكويتي لكرة القدم بـ14 عضوا مما أثار حفيظة الفيفا الرافض لمبدأ تدخل السلطات السياسية في عمل الاتحادات المحلية.

واتخذ الفيفا قرارا في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي بتعليق عضوية اتحاد الكويت استمر عشرة أيام بسبب التدخل الحكومي في عمل الاتحاد، قبل أن ترسل اللجنة الرباعية آنذاك برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية، تعهداً للفيفا بتطبيق قانون الاتحاد الدولي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.