CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
إرجاء الانتخابات التشريعية في باكستان

1100 (GMT+04:00) - 31/01/08

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- علمت CNN من مصادر في مفوضية الانتخابات الباكستانية الثلاثاء أنها قررت إرجاء الانتخابات التشريعة المقررة في الثامن من يناير/كانون الثاني الحالي.

وفيما لم تحدد المفوضية موعدا، إلا أنّ المصادر أوضحت أنّه تقرر إرجاء الانتخابات أربعة أسابيع على الأقلّ.

وقالت إنّه تمّ اتخاذ القرار بأن تعقد الانتخابات في وقت ما من فبراير/شباط، في ضوء الأزمة السياسية التي خلفها مصرع رئيسة حزب الشعب بينظير بوتو.

وسبق للأمين العام للجنة الانتخابية، كنوار دلشاد، إن عدداً من الحكومات المحلية اقترحت تأجيل الانتخابات إلى ما بعد شهر محرم، الذي يبدأ في التاسع من يناير/كانون الثاني الجاري إلى السادس من فبراير/شباط المقبل.

وكانت مصادر باكستانية مسؤولة قد رجحت في وقت سابق تأجيل الانتخابات إلى أواخر فبراير/شباط القادم.

وكانت اللجنة الانتخابية قد أشارت الاثنين أن التأجيل سيتيح لها تقييم الأوضاع في الاقاليم الباكستانية قبيل إجراء الانتخابات، التي قالت أحزاب المعارضة الرئيسية إنها ستشارك بها حال إجرائها في موعدها المحدد.

وإلى ذلك، أعلن زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف أن حزبه - الرابطة الإسلامية - سيشارك في الانتخابات التشريعية.

وجاء إعلان شريف خلال مؤتمر صحفي الاثنين على نقيض قراره السابق بمقاطعة الانتخابات احتجاجاً على اغتيال بوتو.

وأضاف قائلاً: "ناشدونا المشاركة، وهم سيشاركون في الانتخابات أيضاً"، في إشارة إلى "حزب الشعب الباكستاني."

الداخلية تتراجع عن رواية "السقف"

على صعيد متصل، تراجعت وزارة الداخلية الباكستانية الثاثاء، عن رواية سقف السيارة الذي قالت إنّ ارتطام رأس رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو أدّى إلى وفاتها، أثناء إطلاق نار وتفجير الخميس.

وقال المتحدث باسم الداخلية الباكستانية جواد إقبال سيما لـCNN إنّ الوزارة ستنتظر ما ستسفر عنه نتائج الأبحاث الجنائية قبل أن تستخلص سبب الوفاة.

وقال شيما إنّ ما سبق أن أعلنه الجمعة في بيان، استند إلى تقرير قدّمه الأطباء الذين تعاملوا مع بوتو عند نقلها إلى مستشفى روالبندي غداة الهجوم.

وأوضح قائلا "ليست هناك أي نية في إخفاء أي شيء عن الشعب الباكستاني."

وسبق لمحامي مستشفى روالبندي أن أبلغ CNN أنّ الأطباء لم يدلوا بالتصريحات التي نسبتها إليهم الحكومة.

ولم يشر التقرير الطبي الذي قدّم نسخة منه لـCNN محامي المستشفى إلى كون السقف وراء مصرع بوتو.

واشنطن تنفي تجاهل مخاوف بوتو

 نفت الخارجية الأمريكية الاثنين تجاهل المخاطر الأمنية التي أحاطت بعودة رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بنظير بوتو  التي اغتيلت الخميس، وفي الغضون، رصدت باكستان مكافأة لمن يتعرف على هوية مشتبهين اثنين في عملية الاغتيال.

ودحض الناطق باسم الوزارة، توم كيسي، التقارير التي نشرتها "واشنطن بوست" وصحف أخرى عن رفض الخارجية مناشدات بوتو العاجلة بتوفير تدابير أمنية أفضل.

وقال كيسي إن الولايات المتحدة أبدت مخاوفها المتعلقة بأمن بوتو قبل وعقب عودتها من المنفى في أكتوبر/تشرين الأول.

وكان صحفي "واشنطن بوست"، روبرت نوفاك، قد اتهم في مقالة الخارجية بتجاهل مناشدات بوتو قائلاً: "اغتيال بنظير بوتو أعقب شهرين من نداءات ممثليها العاجلة إلى الخارجية بتوفير حماية أفضل.. إلا أن الرد الأمريكي كان، بأنه لا أساس لمخاوفها، وأعربوا عن تأكيدهم بأن الرئيس الباكستاني برويز مشرف لن يدع مكروهاً يصيبها"، على حد زعمه.

ونفى الناطق باسم الخارجية تلك المزاعم قائلاً: "ناقشنا  تلك المخاوف بانتظام مع بوتو والمسؤولين في الحزب، كما مع الرئيس مشرف وحكومته.. نحن نأخذ تلك المخاوف على محمل الجد."

هذا وقد ظهر شريط فيديو جديد بُث الأحد قد يدعم نظرية اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بنظير بوتو بالرصاص، بما ينقض روايات الحكومة الباكستانية."

وتقدم مقاطع الفيديو أوضح صورة، حتى اللحظة، للهجوم الذي أودى بحياة أول رئيسة حكومة في العالم الإسلامي.

وتظهر مقاطع الفيديو تهاوي بوتو، التي ظهر نصفها العلوي من سقف سيارتها لتحية حشود أنصارها، بعد دوي طلقات نارية تبعها انفجار، مما قد يدعم مزاعم أنصارها بأنها قضت بأعيرة نارية، على نقيض مزاعم حكومة إسلام أباد. (التفاصيل)

وإلى ذلك، أكدت مصادر مطلعة الاثنين أن الحكومة الباكستانية منعت تقريراً طبياً يكشف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو، التي قضت الخميس مع عشرات من أنصارها، في هجوم انتحاري قرب العاصمة إسلام أباد. (لمزيد من التفاصيل)

باكستان ترصد مكافأة للتعرف على مشتبهين

رصدت الحكومة الباكستانية الاثنين 5 مليون روبية كمكافأة لمن يتعرف على تحديد هوية مشتبهين اثنين في عملية اغتيال أبرز زعماء المعارضة الباكستانية.

وقال رئيس حكومة إقليم البنجاب، شودري برفيز إلاهي، أن رسماً تقريباً للمشتبهين يعتقد بتورطهما في الهجوم الذي استهدف بوتو، سيتم تعميمها في الصحف المحلية.

وأضاف قائلاً "من يتعرف على هؤلاء الإرهابيين سيكافأ بجائزة نقدية قدرها 5 مليون روبية (حوالي 81،400 دولاراً) ولن نكشف عن هويته."

وكانت بوتو، 54 عاماً، قد قضت نحبها في اعتداء موجه تضمن إطلاق للرصاص وهجوم انتحاري في مدينة "روالبندي."

ويناقض حزب بوتو - حزب الشعب الباكستاني - روايات الحكومة الباكستانية حول الأسباب التي أدت لمقتلها. 




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.