CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
مصرع خمسة أشخاص بانفجار قنبلة قبل الآوان في هلمند

1500 (GMT+04:00) - 11/03/08

''هلمند من أهم أقاليم زراعة المخدرات
''هلمند من أهم أقاليم زراعة المخدرات

كابول، أفغانستان (CNN)-- لقي قيادي مسلح واثنان من أطفاله مصرعهم بانفجار قنبلة كان يقوم باعدادها جنوبي أفغانستان، وفق ما أشارت له مصادر أمنية أفغانية.

وقال قائد قوة إقليم "هلمند"، محمد حسين أندوال، إن الانفجار بمنزل الملا عبد الوصي أكند سببه انفجار قنبلة قبل الأوان كان يقوم باعدادها.

وأدى الانفجار إلى مصرع شخصين آخرين، بجانب أكند وطفليه، كما تسبب في إصابة زوجته وابنته بجراح، وفق المصدر الأمني.

ويعد "هلمند"- أهم مناطق زراعة الأفيون - وبجانب ستة إقاليم أخرى في الجنوب، من مناطق أفغانستان الساخنة حيث تخوض القوات الدولية مواجهات عسكرية مع العناصر المسلحة.

وأودى هجوم انتحاري استهدف مسجداً في "هلمند" الشهر الفائت بحياة نائب حاكم الإقليم.

وعلى صعيد متصل،  قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس، في معرض حوار تناول التحديات التي تواجه القوات الدولية في مواجهة المتشددين في أفغانستان، إن حلف شمال الأطلسي "ناتو" في خطر.

وصرح غيتس، خلال مؤتمر حول السياسات الأمنية في ميونيخ، هيمنت أفغانستان على أجندة مناقشاته، قائلاً: "لا يتوجب علينا أن نصبح تحالفاً من شقين بين أولئك الراغبين في القتال وآخرين رافضين."

وتشكل مهمة القوات الدولية في أفغانستان، إحدى نقاط الخلاف التي لا تحصى بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين في الحلف الأطلسي، الذي أنشئ منذ قرابة ستة عقود كمتراس لمواجهة الاتحاد السوفيتي سابقاً.

وقال وزير الدفاع الأمريكي إن تحقيق النجاح في أفغانستان، وكيفية تحقيق تلك الأهداف، تعد من أصعب التحديات التي تواجه الحلف، وفق الأسوشيتد برس.

واتهم غيتس خلال حواره بعض دول الناتو برفض نشر قواتها في الخطوط الأمامية والمشاركة في العمليات القتالية مما يضع المزيد من الأعباء على قوات الحلفاء الآخرين.

ولم يحدد المسؤول الأمريكي دولة بعينها، فيما أشار مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تضغط على ألمانيا لتقديم المزيد من المساهمات هناك.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.