CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
خليل زاد: حربا أمريكا بالعراق وأفغانستان عززتا مكانة إيران

1000 (GMT+04:00) - 04/03/08

شغل خليل زاد منصب سفير الولايات المتحدة في كل من أفغانستان والعراق
شغل خليل زاد منصب سفير الولايات المتحدة في كل من أفغانستان والعراق

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مسؤول أمريكي رفيع إن العمليات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق، عززت من القوى التي تتمتع بها إيران في يومنا هذا.

وقال المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة، زلماي خليل زاد خلال حوار مع طلاب من جامعة "كولومبيا" إن غزو عام 2003 أطاح بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أبرز خصوم إيران الشيعية، وعزز روابط الجمهورية الإسلامية بحكومة العراق الراهنة، ذات الأغلبية الشيعية، وفق ما أوردت الأسوشيتد برس.

وأورد معقباً في هذا السياق: "(الحرب) ساعدت موقف إيران في المنطقة، لأن العراق كان خصماً لإيران.. كما نجم عنها تفسخ التوازن، ولذلك أعتقد أن إحدى أهداف إيران، ومن وجهة نظري، هي منع إعادة انبعاث العراق كقوى موازنة مجدداً."

وأضاف: "الأمر ذاته ينطبق على أفغانستان.. التغيرات كانت لمصلحة إيران."

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد وصف إيران بالداعم المحوري للإرهاب في العالم، وتدفع إدارته لفرض قرار دولي ثالث يقضي بالمزيد من العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

واستبعد خليل زاد، السفير الأمريكي السابق في كل من أفغانستان والعراق، أي مجال للتساؤل بشأن نوايا الإدارة الأمريكية، وعبر الحربين، في تعزيز موقف إيران.

وتحسنت العلاقات بين طهران وكابول، عقب إطاحة الغزو العسكري الأمريكي، في أواخر عام 2001، بنظام طالبان المتشدد، الذي استهدف طائفة الشيعة في أفغانستان.

وقال السفير الأمريكي للطلبة عقب كلمته إنه دأب على ممازحة الدبلوماسيين الإيرانيين بأن الولايات المتحدة قدمت الكثير لإيران في كل من العراق وأفغانستان.

وأضاف قائلاً: "طالبتهم، وعلى أقل تقدير، بالمساعدة في هذا الشأن، وإلا فأنهم سيتلقون فاتورة ضخمة" نظير هذا العمل.

وشدد على أن إصدار مجلس الأمن الدولي لقرار عقوبات ثالث ضد إيران مبرر، نظراً لانتهاك حكومة طهران للقرارين السابقين ورفض التخلي عن برنامجها النووي.

وتتمسك إيران بأن برنامجها النووي سلمي ويهدف لإنتاج الطاقة المدنية، فيما تتهمها الولايات المتحدة، وبعض دول الغرب، بالسعي لإمتلاك سلاح نووي.

وأشار خليل زاد إلى حق إيران في امتلاك النووي لغرض إنتاج الطاقة، قائلاً إن بلاده ترغب في العمل مع الجمهورية الإسلامية، والدول الأخرى، لضمان حصولهم على مصادر موثوقة لوقود المفاعل النووية.

إلا أنه أستدرك قائلاً: "السماح لإيران بامتلاك مواد تقربها من امتلاك قدرات نووية، أمر خطير للغاية لهذه المنطقة والعالم بأسره."




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.