CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
لندن: الادعاء العام يكشف تفاصيل "مؤامرة تفجير الطائرات"

1000 (GMT+04:00) - 04/05/08

مطار هيثرو في لندن..
مطار هيثرو في لندن..

لندن، بريطانيا (CNN) -- تبدأ في بريطانيا محاكمة ثمانية مواطنين بريطانيين يزعم أنهم خططوا لوضع قنابل محلية الصنع على متن ما لا يقل عن سبع طائرات مدنية متجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، على أمل قتل مئات الأشخاص في "هجوم إرهابي نوعي كبير"، وفق ما أعلن الادعاء العام في وقت متأخر الخميس.

وقال المدعي العام، بيتر رايت، إن الرجال الثمانية خططوا لشن هجمات منسقة تشمل رحلات لشركات طيران "يونايتد إيرلاينز" و"أمريكان إيرلاينز" و"إير كندا" خلال موسم السفر والرحلات السياحية في صيف عام 2006.

وكشفت معلومات تم الحصول عليها من بطاقة كمبيوتر محمولة "فلاش ميموري" تفاصيل لسبع هجمات محددة تشمل رحلات متجهة من مطار هيثرو بلندن إلى مطارات شيكاغو ونيويورك وسان فرانسيسكو وواشنطن وتورنتو ومونتريال، وفقا لما جاء في تصريح افتتاحي صادر عنه حول المحاكمة التي ينتظر أن تستغرق نحو ستة شهور.

وأثار الكشف عن "المخطط الإرهابي" في أغسطس/آب عام 2006، ارتباكاً كبيراً في المطارات البريطانية بعد إصدار أوامر لمئات الطائرات المسافرة بالهبوط ووقف الرحلات المغادرة، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وأوضح المدعي العام رايت أن "الهجوم الذي خططوا لتنفيذه كان وشيكاً جداً."

وأدى الكشف عن المؤامرة المزعومة إلى تشديد الإجراءات الأمنية وفرض أخرى جديدة حول عدد القطع التي يسمح للمسافرين بنقلها معهم داخل الطائرة، إضافة إلى التفتيش الدقيق الذي أخضعت له أغراض المسافرين التي كان يحملها المسافرون وقتذاك، إلى جانب وقوع مشاكل تأخير وإلغاء عدة سفرات في بريطانيا.

كذلك كانت الجماعة تأمل في استقطاب ما يصل إلى 18 "انتحارياً"، كما لم تحصر طموحاتها تفجير سبع طائرات مدنية فقط.

وكشف رايت أن الرحلات الجوية السبع التي كانت تستهدفها الجماعة في الهجمات كانت ستغادر (جميعها) في غضون ثلاث ساعات، بحيث تكون في الجو في الوقت نفسه، وأن كل عدد الركاب في كل رحلة يتراوح بين 240 و285 راكباً.

وقال إن المؤامرة كانت تهدف إلى إيقاع أكبر عدد من الخسائر في الأرواح.

وكشف المدعي العام لهيئة المحلفين أن المشتبه بهم كانوا يأملون في تهريب متفجرات يدوية الصنع وأن مكونها الأساسي هو بروكسيد الهيدروجين، الذي يمكن إخفاؤه على هيئة مشروبات غازية خفيفة أو شيء من هذا القبيل.

من جهتهم، وفي أعقاب اعتقالهم، عثر مع المتهم عبدالله أحمد علي (27 عاماً) "فلاش ميموري" تحتوي على معلومات تتضمن كافة التفاصيل، ومن بينها أوقات الرحلات وأنواع الطائرات وقاعات المغادرة ومسارات الطائرات اليومية المتجهة من مطار هيثرو إلى أمريكا الشمالية.

وقال رايت إن المتهمين لم يؤكدوا حجوزات العودة، ما يعني أنهم لم يهتموا بالعودة إلى بريطانيا.

وأوضح رايت أنه وجهت للرجال الثمانية، الذين لهم روابط عائلية في باكستان، تهم تتعلق بالتآمر بهدف القتل والتخطيط لتنفيذ أعمال عنف تهدد أمن وسلامة الطائرات.

والمتهمون الثمانية هم، إلى جانب عبد الله أحمد علي (المعروف بأحمد علي خان)،  أسعد سروار (27 عاماً) وتنوير حسين (27 عاماً) ومحمد غولزار (26 عاماً) وإبراهيم سافانت (27 عاماً) وعرفات وحيد خان (26 عاماً) ووحيد زمان (23 عاماً) وعمر إسلام المعروف ببراين يونغ (29 عاماً) وجميعهم من لندن.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.