CNN.com Arabic
البحـث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العـالم
هجوم انتحاري يستهدف السفارة الدنماركية في إسلام أباد

1300 (GMT+04:00) - 02/07/08

من الاحتجاجات الشعبية في باكستان على نشر الرسوم المسيئة
من الاحتجاجات الشعبية في باكستان على نشر الرسوم المسيئة

إسلام أباد، باكستان  (CNN) --  استهدفت سفارة الدنمارك في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، بهجوم انتحاري قوي صباح الاثنين.

وقال مراسل CNN في إسلام أباد، رضا سياه، إن جانب من مبنى السفارة، الذي يخضع لإجراءات أمنية صارمة،  تهدم بفعل قوة الانفجار، الذي أوقع ثمانية قتلى.إلا أن مصادر أمنية قالت إن الرقم مرشح للارتفاع.

وأشارت تلك المصادر أن السفارة هي المستهدف بالعملية الانتحارية.

وأظهرت مقاطع فيديو من مسرح الحادث انهيار الحائط الأمامي لمبنى السفارة، وتضرر عدد من المباني المجاورة، حيث تقع السفارة في حي سكني.

كما تضررت عشرات السيارات المتوقفة في المنطقة حيث مقر العديد من الشركات الدولية.

ولا تزال التفاصيل ضبابية حول العملية الانتحارية، التي عزاها البعض إلى الرسوم الكارتونية المسيئة للنبي محمد التي أعادت صحف دنماركية نشرها في وقت سابق من العام.

وكانت السفارات الدنماركية في العالم الإسلامي هدفاً لاحتجاجات شعبية قوية للتنديد بالرسوم المسيئة.

 يُشار إلى أن وزارة الخارجية الدنماركية كانت قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أنها أخلت موظفيها من سفارتيها في الجزائر وأفغانستان، بسبب تهديدات بعدما أعادت صحف نشر رسوم مسيئة للرسول محمد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إريك لورسن، إن موظفي السفارتين نقلوا إلى مناطق سرية في عاصمتي الدولتين، ولكنهم سيواصلون مزاولة أعمالهم كالمعتاد.

يأتى هذا الإعلان بعدما حذر مسؤولو استخبارات دنماركيين من "تهديدات إرهابية متفاقمة" ضد الدنمارك، منذ أعادت الصحف في الدولة الاسكندنافية نشر صور تسخر من الرسول محمد، في فبراير/ شباط الماضي، وفقاً للأسوشيتد برس.

وشدد التحذير، على وجه التحديد، على مناطق شمال أفريقيا والشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان.

وقال لورسن إن التهديد "قوي جداً، فاضطررنا لاتخاذ هذا القرار. وهو القرار المبني على معلومات استخباراتية."

وشدد لورسن على أن السفارتين لم تغلقا أبوابهما، وأنه مازال بالإمكان الوصول إليهما عن طريق الهاتف والبريد الالكتروني. وقال: "الآن، نحن في أماكن نعتبرها آمنة."

وكانت كبريات الصحف الدنماركية قد أعادت نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اعتقال ثلاثة رجال يشتبه بأنهم يخططون لاغتيال أحد رسامي الكاريكاتير، الذين أثارت رسومهم احتجاجات عنيفة في العالم الإسلامي.

وقالت الصحف إنها ترغب في أن تظهر التزامها بحرية التعبير بعد حملة الاعتقال التي نفذتها السلطات الأمنية غربي البلاد.

وأعادت صحيفة "يولاندس بوسطن"، التي كانت أولى الصحف التي بادرت إلى نشر 12 رسماً مسيئاً للرسول، في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول عام 2005، نشر رسوم الفنان كيرت فيسترغارد.




ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
البحـث
     
© 2010 Cable News Network.
جميع الحقوق محفوظة .A Time Warner Company
التي بموجبها تقدم لك هذه الخدمة.