CNN CNN

العبار: برج دبي بيع بالكامل منذ ثلاث سنوات

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:13 (GMT+0400)
محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار
محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  رغم الأزمة المالية التي عاشها العالم، وتداعياتها الاقتصادية على إمارة دبي، أكد محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار الإماراتية، أنه لا زال من أنصار فتح أبواب الاستثمار أمام العالم، ودعا إلى ضرورة التعلم من أخطاء ما أدى إلى حصول الأزمة العالمية الحالية.

وقال العبار، في حوار خاص لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط"، إن على المؤسسات الاقتصادية إظهار قدر أكبر من التحفّظ في السياسات الاستثمارية، وفرض ضوابط على القطاع المالي، ومضاعفة إنتاجية الأفراد.

وفي سؤال حول مدى صحة تقديرات تشير إلى أن دبي سيتعين عليها سداد 59 مليار دولار من الديون المستحقة في2011، قال العبار: "إن حجم الديون المستحقة على حكومة دبي لا يتجاوز تسعة مليارات دولار فقط، وإن الجانب الأكبر منها أنفق على مشروعات المرافق العامة التي تتميز بتحقيق مردود عالٍ من الإيرادات."

وأضاف العبار أن بقية مبالغ الديون تخص شركات مملوكة لحكومة دبي، وأنه لا يمكن احتسابها ديوناً سيادية، مؤكدا أن تداعيات الأزمة المالية العالمية فرضت على جميع الشركات في مختلف أنحاء العالم القيام بعملية إعادة هيكلة، بما في ذلك شركتي إعمار وموانئ دبي العالمية، لأن الطريقة التي كان العالم يمارس بها الأعمال تغيرت إلى الأبد.

أما فيما يتعلق بافتتاح برج دبي، أعلى برج في العالم، توقع العبار أن يتم افتتاحه في ديسمبر/كانون الأول المقبل، أي في العيد الوطني لدولة الإمارات.

وأضاف بالقول: "تأخر افتتاح البرج ستة أشهر عن الموعد الذي كان مقرراً سابقا هو نتيجة وجود صعوبات، في مقدمتها الحاجة إلى رفع الخرسانة إلى ارتفاعات شاهقة، لم تعرف في أي مبنى في العالم."

ورداً على سؤال حول احتمالات تأثر مبيعات الوحدات السكنية والمكتبية الفاخرة في البرج بتداعيات الأزمة المالية العالمية، أفاد العبار بالقول إن البرج بيع بالكامل منذ ثلاث سنوات، وحقق مستوى مبيعات أفضل من مناطق أخرى كثيرة، رغم حركة تصحيح الأسعار التي شهدتها السوق العقارية، وذلك بسبب مستوى الجودة المتميز والبيئة المحيطة بالمشروع.

يذكر أن الأزمة المالية العالمية التي انعكست على دبي طاردت دورة هذا العام من معرض سيتي سكيب حتى قبل انطلاقتها، وذلك بعدما أعلنت شركتا "نخيل" و"إعمار" المملوكتان لإمارة دبي، نيتهما عدم المشاركة فيه، قبل أن تعودان عن قرارهما، مع التصريح بعدم تقديم مشاريع جديدة بحجة "التركيز" على تلك القائمة حاليا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.