CNN CNN

مدير طيران الجزيرة: يجب تغيير عقلية المسافرين بالشرق الأوسط

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:30 (GMT+0400)
بشجلير متفائل بنمو القطاع
بشجلير متفائل بنمو القطاع

دبي الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال ستيفان بشجلير، المدير التنفيذي لطيران الجزيرة، إن المنافسة بين شركته الكويتية الخاصة وبين سائر الناقلات المملوكة من حكومات المنطقة تفرض تحديات مختلفة، ولكنها "تساعد بالتركيز على الأهداف المتمثلة في تحقيق الأرباح وزيادة الإنتاجية،" بدليل انخفاض عدد موظفي "الجزيرة" نسبة لأعداد الطائرات مقارنة بسائر الشركات.

وأعرب بشجلير، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" عن تفاؤله بمواصلة نمو حركة المسافرين والطيران بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي والعامين المقبلين، رغم الأزمة العالمية، لكنه لفت إلى أن هذا النمو سيكون "محدود،" وستسعى شركته، الناشطة في قطاع الطيران المنخفض الكلفة ، لزيادة حصتها بالسوق.

وذكر بشجلير، الذي يدير طيران "الجزيرة، أول شركة خاصة للطيران الاقتصادي في الشرق الأوسط أن نمو حركة الطيران الإقليمي سيتراوح بين 5 و6 في المائة.

وقلل بشجلير من أهمية تراجع أرباح طيران الجزيرة بمقدار النصف في الفترة الأخيرة، مذكراً بأن شركته ما تزال من بين المؤسسات القليلة التي تواصل تحقيق مكاسب في قطاع الطيران حالياً.

ودعا المدير التنفيذي لطيران الجزيرة إلى الأخذ بعين الاعتبار أن شركته كانت تحقق نسب نمو ضخمة في القترة السابقة للأزمة، كما أنها بدأت خطوات توسعية منذ سبتمبر/أيلول 2008، الأمر الذي أثّر على الأرباح.

ورأى بشجلير في المنافسة مع شركات حكومية تعمل في المنطقة أمراً "مختلفاً" ولكنه يساعد على التركيز في الأهداف المتمثلة في تحقيق الأرباح وزيادة الإنتاجية، مضيفاً: "نحن نعمل حالياً بمعدل 62 موظفاً لكل طائرة، بينما يعمل آخرون بمعدل 200 موظف لكل طائرة."

كما أعرب عن تفاؤله في إمكانية تغيير عقلية المسافرين في منطقة الشرق الأوسط لجهة دفعهم إلى الإقبال الكثيف على شركات الطيران المنخفض الكلفة قائلاً: "هناك عوامل تلعب لصالحنا، بينها أن معظم سكان الشرق الأوسط هم من الشباب وصغار السن ويمكن اجتذابهم بالعروض التوفيرية، وكذلك فإن المنطقة ستتجه خلال 5 إلى 10 أعوام باتجاه سياسة السماء المفتوحة ما يعني أن الشركات ستضطر إلى خفض أسعار التذاكر وزيادة المنافسة بينها."

ولدى سؤاله عن خطط الشركة لزيادة وجهاتها من 28 إلى 82 ومدى تزامنها مع الأزمة قال بشجلير: "هذا سؤال وجيه لأننا لن نفعل ذلك غداَ، فنحن بانتظار وصول 30 طائرة حتى عام 2015، ونحن نحاول تأسيس هذه النمو على قاعدة أن تحقيق الأرباح أكثر أهمية من النمو في عدد الوجهات."

يذكر أن مبادرات تأسيس شركات الطيران المنخفض الكلفة تتزايد في المنطقة، حيث ظهرت خمس شركات من هذا النوع خلال العامين الماضيين.

ولكن ثقافة التنقل بأسعار منخفضة مقابل تقليص التقديمات لم تكتسب الزخم المناسب في الشرق الأوسط بعد، إذ لا تزيد حصة تلك الشركات عن خمسة في المائة من إجمالي السوق، بينما يستخدم 20 في المائة من الركاب بأوروبا هذه الخدمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.