CNN CNN

الاستثمار الفني.. بديل يزدهر خلال الأزمة الاقتصادية

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:23 (GMT+0400)
أحد المعارض الفنية التي استضافتها أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
أحد المعارض الفنية التي استضافتها أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، بات المستثمرون يبحثون عن طرق جديدة لتوظيف أموالهم. وقد وجد بعضهم في الرسوم الفنية وسيلة استثمار غير تقليدية، وبعيدة كل البعد عن مسببات الأزمة الحالية، كالعقارات والأسهم.

ولم يسلم السوق الفني من الظروف الاقتصادية السيئة التي تعاني منها معظم دول العالم، إلا أنه إذا ما قورن بالأسواق الأخرى، فإن رسوماته الفنية ولاسيما النمط الشرقي منها، أصبحت مصدرا وفيرا للمال، خاصة في البلاد ذات الخبرة اليافعة في هذا المجال.

وتتجه أنظار العالم في هذا الإطار إلى منطقة الشرق الأوسط ولاسيما الخليج، التي رغم تأثرها، إلا أنها تعتبر أفضل من غيرها من الدول، خاصة بعد أن حقق الفن قفزة كبيرة وأصبح يلقى اهتماما كبيرا فيها.

وتعتبر الإمارات من أهم أسواق الفن، حيث سبق لإمارة أبوظبي أن استضافت عددا من المعارض الفنية الشهيرة، كمعرض الفنان الإسباني العالمي الراحل بيكاسو، بالإضافة إلى مشاريع هي بصدد إنشاءها، كالمنطقة الثقافية، التي تضم أكبر تجمع للمتاحف والمراكز الفنية في العالم، ومنها متحف اللوفر.

ومع زيادة التحديات أمام فرص الاستثمار التقليدي، وقلة ثقة الناس بالسوق المالية، يرى البعض في الفن فرصة لتجربة وسائل أخرى، وإن كان التنبؤ بنجاحها أمرا غير سهل.

وتوافد عدد من المؤسسات الفنية والتجارية، إلى منطقة الشرق الأوسط،  مثل مؤسسة كريستيس للمزادات، حيث أشار مدير المؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، جيوسي بيلكانن، إلى حدوث ارتفاع ملحوظ في أسعار اللوحات الفنية في المنطقة، خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف بيلكانن، "هناك من بين الفنانين من نراه يبيع لوحاته الفنية بأسعار تنافسية، فالبعض منهم نجح في بيع لوحات بأكثر من 500 ألف دولار أمريكي، وهي لو عرضت قبل عامين من الآن لكانت ستباع بمائتي ألف دولار أمريكي فقط."

وقال فيليب هوفمان، مدير صندوق مجموعة الفن التشكيلي، الذي أطلق مبادرة للاستثمار في الفن الشرقي خلال معرض آرت- باريس في أبوظبي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، "رغم تأثر المنطقة اقتصاديا، إلا أنني أرى إمكانية نجاح عالية في مجال الفن التشكيلي هنا."

وأخذ الفن الشرقي نصيبه من توافد الشركات الأجنبية إلى المنطقة، ومشاركة الفنانين العرب في المعارض والمزادات الحاصلة فيها، ونجحت هذه اللوحات بنمطها الخاص وطابعها الشرقي في تعزيز الوعي والثقافة العربية في دول العالم.  



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.