CNN CNN

السفارة الأمريكية بالسودان تسمح لبعض موظفيها بالمغادرة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:18 (GMT+0400)
بادرت السودان بطرد منظمات إنسانية بعد قرار المحكممة الجنائية
بادرت السودان بطرد منظمات إنسانية بعد قرار المحكممة الجنائية

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سمحت السفارة الأمريكية في السودان الثلاثاء لبعض موظفيها غير الأساسيين وعائلاتهم مغادرة البلاد، في خطوة عزتها للغموض الذي يحيط بالوضع الأمني هناك، وتأتي بعد أقل من أسبوع من تحذير الخارجية الأمريكية رعاياها من السفر إلى هناك.

وشدد ناطق باسم السفارة الأمريكية في الخرطوم، في رد على استفسار CNN بالعربية، أن الدعوة طوعية وليست إجلاءً للعاملين غير الضروريين وأسرهم، مؤكداً أن البعثة الدبلوماسية ستواصل مهامها كالمعتاد.

وجاء التحرك الأمريكي بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير الأربعاء.

وكانت الخارجية الأمريكية قد استبقت قرار المحكمة بتحذير رعاياها من السفر إلى السودان.

وجاء في الإعلان المنشور على الموقع الإلكتروني للسفارة الأمريكية بالسودان: "أجازت الخارجية مغادرة الموظفين غير الأساسيين وعائلاتهم وحتى إشعار آخر."

واتسمت التظاهرات الشعبية التي شهدتها الخرطوم مؤخراً بطابع خطابي مناوئ للغرب، وأن الاحتجاجات المتواصلة قد تشجع العنف ضد المواطنين الأوروبيين والأمريكيين، وفق التحذير.

وأوصى التحذير المواطنين الأمريكيين المقيمين في السودان وضع خطط طوارئ لمغادرة البلاد، عند الضرورة، دون الاعتماد على السفارة هناك، قائلا إن قدرة السفارة على مساعدتهم على ذلك "محدودة جدا."

هذا وقد شددت كافة السفارات الغربية الإجراءات الأمنية قبيل إعلان الجنائية الدولية قرارها الأربعاء، إلا أن التحرك الأمريكي هو الأول نوعه.

وأشار البيان الأمريكي إلى طرد الحكومة السودانية عدداً من الحركات والمنظمات غير الحكومية، ووصفت بعض العاملين بأنهم "جواسيس."

وكانت الحكومة السودانية قد ردت على قرار الجنائية الدولية بطرد عدد من المنظمات الإنسانية غير الحكومية بدعوى تجاوز التفويض الممنوح لها.

وكانت الخارجية الأمريكية قد قالت في وقت سابق إن استمرار التحذير من السفر إلى السودان مرده تهديدات النزاعات المسلحة والإرهاب، ولتلقيها معلومات عن هجمات إرهابية قد تستهدف المصالح الأمريكية والأوروبية هناك.

ولفتت إلى أن تلك التهديدات الإرهابية قد تتمثل في عمليات انتحارية، وتفجيرات أو اختطاف، أو أعمال عنف قد تندلع جراء موافقة المحكمة الجنائية على إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني.

وبررت التحذير، الذي استبدلت به الخارجية آخر صدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحسباً من أعمال عنف متوقعة بعد صدور القرار.

وطالبت رعاياها، ممن قرروا البقاء في السودان، توخي الحيطة والحذر وتجنب الأماكن العامة وأماكن تجمع الجاليات الغربية.

واستشهد التحذير بمقتل اثنين من موظفي السفارة الأمريكية في الأول من يناير/كانون الثاني العام الماضي أثناء تنقلهم في الخرطوم، وهجوم فصيل تمرد دارفوري على الخرطوم في مايو/أيار الماضي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.