/اقتصاد
 
1901 (GMT+04:00) - 27/02/09

أسبانيا تعتقل 6 مشتبهين بقضية الاحتيال على بورصة لندن

مدريد، اسبانيا (CNN)-- ألقت الشرطة الأسبانية القبض على ستة أشخاص، يشتبه في ارتباطهم بعملية احتيال في سوق الأسهم البريطانية بلندن، بقيمة 600 مليون دولار، منذ أكثر من أربعة أعوام.

وقالت الشرطة الأسبانية الأربعاء، إنها تمكنت من اعتقال ستة أشخاص، من بينهم أرجنتيني، مقيم في برشلونة، يشتبه في أنه الرأس المدبر لهذه العملية، في حين أن الخمسة الآخرين يحملون الجنسية الأسبانية.

وكانت السلطات البريطانية قد بدأت التحقيق في القضية عام 2005، إلا أن الاعتقاد السائد بأن عملية الاحتيال الشهيرة، التي هزت بورصة لندن، بدأت وقائعها منذ عام 2003.

وحسب الشرطة الأسبانية، فإن "عملية الاحتيال كانت نتيجة عدة عمليات معقدة في البورصة، حيث تمكن المشتبهون من رفع قيمة سهم إحدى الشركات البريطانية، من أجل زيادة العائد منها، دون وجود الودائع الكافية لتغطية تكاليف هذه الأسهم."

وجاء في بيان مكتوب: "أن المشتبه فيهم نجحوا في زيادة ثرواتهم، من خلال بيع أسهم ذات قيمة وهمية، ليتم اكتشاف العملية لاحقاً بعد حدوث خلل في نظام تمويل تلك الشركة."

advertisement

وأوضحت السلطات الأسبانية أن إدارة مكافحة جرائم الاحتيال في المملكة المتحدة، اكتشفت عملية الاحتيال عام 2005، أثناء التحقيق في قضية انهيار إحدى الشركات المقيدة، بعد أن فشلت في توفير مبلغ 370 مليون جنيه إسترليني قيمة أسهمها في البورصة.

وأضافت أن الشركة، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، حاولت الحصول على شهادة الجدارة الإئتمانية الدولية، بالإضافة إلى إقامة علاقات مع شركة برازيلية رفضت ذكر اسمها أيضاً، من أجل تعويض ارتفاع سعر سهم الشركة عن قيمته الحقيقية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.