/اقتصاد
 
الخميس ، 31 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 23:28 (GMT+0400)

الحكومة الفلسطينية "ملتزمة" بتنظيف السوق من منتجات المستوطنات

سلام فياض

سلام فياض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية، الثلاثاء، إنها ملتزمة بـ"تنظيف" السوق من منتجات المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مفتتحا مؤتمرا حول الصناعات الغذائية الفلسطينية "هذا أمر نحن ملتزمون به وسينجز بإذن الله وهذا يتطلب تعاونا تاما على كافة المستويات الرسمية والأهلية للقضاء على هذه الظاهرة وبشكل نهائي."

وأضاف "أهم ما يتعين علينا في هذه المرحلة وفي تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الفلسطيني وفي مقدمتها الأسباب السياسية والوطنية هو تنظيف السوق الفلسطيني وبشكل نهائي وتام من منتجات المستوطنات،" وفقا لوكالة الأنباء الفسطينية.

وكانت الحكومة الفلسطينية أصدرت قرارا يمنع دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى السوق الفلسطينية وبدأت بحملة واسعة لمصادرة ما يتم ضبطه من مواد غذائية وإنشائية مصنعة داخل المستوطنات في المحلات التجارية.

وقال فياض "بدأت هذه الحملة تؤتي ثمارها وكما تعلمون هنالك في بعض دول الاتحاد الأوروبي واذكر منها بريطانيا التي بدأت بالفعل بوضع علامات فارقة على الصادرات من الضفة الغربية لتميز بين المنتج الفلسطيني ومنتجات المستوطنات."

advertisement

وأضاف "آن الأوان أن نحقق ما هو أفضل من ذلك بكل تأكيد بتعميم الرسالة وإيصالها على كافة المستويات. هناك نجاحات أخرى على صعيد الساحة الدولية ستؤتي ثمارها لاحقا."

ومطلع الشهر الجاري، أصدرت الحكومة البريطانية تعليمات لتمييز المنتجات المتداولة في الأسواق البريطانية وصنعت في المستوطنات الإسرائيلية عن تلك التي مصدرها الضفة الغربية، في خطوة اعتبرتها إسرائيل "مخيبة للآمال."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.