/اقتصاد
 
1000 (GMT+04:00) - 23/06/09

احتياطي النفط بالقطب الشمالي قد يتجاوز 160 مليار برميل

القطب الشمالي ربما يحتوي كميات من النفط أكبر من المتوقع

القطب الشمالي ربما يحتوي كميات من النفط أكبر من المتوقع

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قالت دراسة حديثة إن التقديرات الأولية السابقة لكميات النفط الموجودة في القطب الشمالي كانت أدنى بكثير من الإحتياطيات المتوفرة بالفعل، مرجحين أن القارة المغطاة بالجليد تضم 30 في المائة من غاز العالم الطبيعي غير المكتشف، و13 في المائة من نفطه.

وقالت الدراسة التي أجرتها مؤسسة المسح الجيولوجي الأمريكي، وتعتبر الأولى من نوعها في التاريخ على هذا المستوى إنها اعتمدت في معطياتها على دراسة طبقات الأرض تحت سطح البحر، وأن البيانات التي وفرتها قد تساعد شركات النفط مستقبلاً في أعمال التنقيب.

كما أشارت إلى أنه بخلاف سائر الأحواض النفطية الموجودة تحت البحار، فإن الأحواض في المنطقة القطبية ليست عميقة، ويمكن الوصول إليها على عمق 500 متر، الأمر الذي يجعل تكلفة استخراجها متدنية.

وقال دونالد غوتير، العالم الذي أشرف على المسح لـCNN، إن الكميات الموجودة قد لا تبدل موازين القوى على مستوى مصادر الطاقة في العالم، لكنها تتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة للدول المطلة على القطب، وهي كندا وروسيا والولايات المتحدة، وكذلك الدنمرك من خلال جزيرة غرينلاند.

وبحسب الدراسة، فإن كميات النفط الموجودة في القطب الشمالي قد تصل إلى 160 مليار برميل، بعد أن كانت تقديرات سابقة قد رجحت أنها لا تتجاوز 90 مليار برميل.

advertisement

يشار إلى أن القطب الشمالي شهد مؤخراً "عرض عضلات" وصراع نفوذ بين الدول المحاذية له، وفي مقدمتها روسيا والولايات المتحدة، وذلك للسيطرة على الموارد الموجودة فيه.

وتعلب التبدلات المناخية دوراً في تعزيز المطامع بالمنطقة، خاصة وأن ارتفاع درجات الحرارة ساعد على فتح ممرات كان الجليد يغلقها طوال العام.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.