/منوعات
 
الأحد، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

مسلسل تركي يزيد توتر العلاقات بين أنقرة وتل أبيب

الجنود الإسرائيليون يقتلون رضيعا في أحد مشاهد المسلسل

الجنود الإسرائيليون يقتلون رضيعا في أحد مشاهد المسلسل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - احتجت تل أبيب بشدة على مسلسل تلفزيوني تركي يصور جنديا إسرائيليا يطلق الرصاص على رضيع فلسطيني ويقتله، ما أضاف المزيد من التوتر في العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

واستدعت يوم الخميس إسرائيل دبلوماسيا تركيا للاحتجاج على ما سمته "تحريضا حكوميا" بسبب مسلسل "انفصال" الذي يذيعه تلفزيون TRT التركي ويؤدي فيه ممثلون أدوار جنود إسرائيليين وفلسطينيين يشتبكون في معارك في القدس.

ويظهر المسلسل الذي عرض على القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، في أحد مشاهده أبا فلسطينيا يرفع رضيعا فوق رأسه وجندي إسرائيلي يطلق النار عمدا على الطفل.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان "المسلسل لا يمت للواقع بصلة.. وهو غير ملائم حتى بالنسبة لدولة معادية، وبالتأكيد غير مناسب لدولة لها علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل."

ومنعت تركيا إسرائيل من المشاركة في تدريبات عسكرية لحلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو لـCNN إن الخطوة جاءت بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، في يناير/كانون أول الماضي.

advertisement

لكن وسائل إعلام تركية قالت إن الدافع الحقيقي وراء استبعاد إسرائيل من مناورات "نسر الأناضول" يتعلق بصفقة طائرات "هيرون" بين البلدين، والتي تقول مصادر تركية إن تل أبيب تلكأت في تسليمها إلى أنقرة.

ولا تتحاشى إسرائيل من إبراز التوتر بين البلدين وربطه مع "الخلفية الدينية" للحزب الحاكم في تركيا، رغم أن الأخير فتح باب المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.