/منوعات
 
الأحد، 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

إعلان "نوبل للآداب" الخميس.. والإسرائيلي أوز الأقرب

الروائي الإسرائيلي عاموس أوز

الروائي الإسرائيلي عاموس أوز

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعلن الأكاديمية السويدية، التي تمنح جوائز نوبل، عن اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2009، في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حسبما أعلنت الأكاديمية على موقعها الإلكتروني.

ويتنافس عدد من الأدباء من منطقة الشرق الأوسط على الجائزة، في وقت يتوقع فيه مراقبون فوز الروائي الإسرائيلي عاموس أوز بالجائزة، التي تفوق قيمتها المعنوية بكثير قيمتها المادية التي تزيد على 1.4 مليون دولار.

وعادة يتم تسليم الجوائز في حفل يقام في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول، الذي يصادف ذكرى رحيل مؤسس الجائزة العالم ألفريد نوبل عام 1896.

وكان أوز أحد أبرز المرشحين للفوز بالجائزة العام الماضي، إلى جانب الأمريكي فيليب روث، والكاتب الياباني هاروكي موراكامي، إلا أن الروائي الفرنسي جان ماري جوستاف لوكليزيو هو من ظفر بها.

advertisement

وحصل لوكليزيو على الجائزة عن مجموعة كتاباته "الإبداعية" في أدب "المغامرات"، و"الأطفال"، حيث يُعد أول فرنسي يفوز بالجائزة العالمية منذ عام 2000.

ومن الأسماء التي تردد أنها مرشحة لنيل الجائزة الروائية الجزائرية آسيا جبار، والهولندي سيس نوتبوم، والكندية مارغاريت أتوود، والتشيكي أرنوست  لوستيغ، والمكسيكي كارلوس فوينتس، إضافة إلى الروائية الألمانية ذات الأصول الرومانية هيرتا مولر، والشاعر الكوري كو أون.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.