/منوعات
 
الأحد، 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 22:01 (GMT+0400)

جنوب أفريقيا: العفو عن طالبين بيض قدما "حساء بول" للسود

من احتجاجات شهدتها الجامعة بعد ظهور التسجيل

من احتجاجات شهدتها الجامعة بعد ظهور التسجيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قررت جامعة في جنوب أفريقيا الجمعة العفو عن اثنين من طلابها البيض، والسماح لهما بالعودة لمتابعة دراستهما، بعد فصلها بسبب تسجيل فيديو مثير للجدل، يظهرهما وهما يبولان في قدر من الحساء، ثم يقدمان وجبات منه لعمال التنظيف السود في مسكنهما الجامعي.

وقال جوناثان جانسين، أول نائب عميد أسود بجامعة "فري ستيت"، إن القرار جاء بسبب رغبة الإدارة بوضع حد للانقسام الواضح حول القضية بين الطلاب، وللتأسيس للمصالحة بين السود والبيض من تلامذتها.

وأضاف جانسين أن الجامعة قررت سحب الشكاوى التي قدمتها بحق الطالبين، ريلوف مالهيربي وشالك فان ديرمارفي، علماً بأنهما ما زالا قيد الملاحقة بقضايا أخرى أثارتها جمعيات حقوقية على خلفية الواقعة.

وكانت جامعة "فري ستيت" من بين الأماكن العامة القليلة في جنوب أفريقيا التي واصلت تطبيق سياسة الفصل العنصري، بأن خصصت مساكن مستقلة لكل من الطلاب السود والبيض، بعد انهيار النظام العنصري عام 1994، ولكنها قررت عام 2007 إنهاء ذلك ودمج المجمعات.

وخلال تنفيذ المشروع، برز إلى العلن شريط فيديو يظهر فان ديرمارفي ومالهيربي، برفقة طالبين آخرين وهما يبولان في قدر يحتوي على حساء، ومن ثم يسكبان منه في صحون ويقدمونها إلى عمال التنظيف السود في المجمع.

وفي ذلك الوقت، أصدر فان ديرمارفي ومالهيربي بياناً اعتذرا فيه عن "الإحراج" الذي سببه الشريط، ونفيا أن يكون لتصرفهما خلفية عنصرية، كما قالا إنما لم يبولا في القدر، إنما سكبا سائلاً غير ضار من قنينة، ولكن تم التلاعب بالشريط ليبدو وكأنهما يبولان.

وقد أثار قرار الجامعة بإعادة الطالبين إلى الدراسة غضب وزارة التعليم العالي في جنوب أفريقيا، وقالت رانجيني مونوسامي، الناطقة الرسمية باسمها، إن القرار غير مقبول طالما لم يتم تقديم اعتذار عن الحادث.

advertisement

وذكرت مونوسامي أن الجامعة لم تقدم تعويضات مالية أو معنوية لعمال النظافة الذين يظهرون في الشريط، مضيفة أنهم يشعرون بالإحراج الشديد بسبب الحادث.

ولفتت مونوسامي إلى أن وزير التعليم العالي سبق له أن زار الجامعة، حيث قابل ضحايا الحادثة، وقد لاحظ أن وضعهم النفسي سيء للغاية، إذ طلبوا منه العمل على نقلهم إلى أماكن أخرى، أو تبديل الزي الرسمي الذي يرتدونه، بسبب تعرضهم للإحراج الشديد مع تعرّف الجميع عليهم.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.