/منوعات
 
الأحد، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

الجيش الأمريكي يسمح للسيخ بالاحتفاظ بعمائمهم أثناء الخدمة

العمائم واللحى الطويلة من الشعائر الدينية لدى السيخ

العمائم واللحى الطويلة من الشعائر الدينية لدى السيخ

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- منح الجيش الأمريكي لمنتسبيه من طائفة السيخ، الأذن بالحفاظ على لحاهم، وشعرهم الطويل وعمائمهم، طوال خدمتهم بالجيش، بسبب التعاليم الدينية التي تطلب منهم عدم قص شعرهم أو حلق لحاهم.

وكانت جمعية السيخ في الولايات المتحدة قد بعثت برسالة لوزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس في 14 إبريل/ نيسان الماضي للمطالبة بالسماح للسيخ بالالتحاق بالقوات الأمريكية دون أن يضطروا للتخلي عنى مظهرهم الخارجي لجهة العمائم أو الشعر.

وجاء القرار بعد قيام النقيب كامالجيت سينغ كالاسي، وهو سيخي بالتقدم بطلب في الربيع الماضي، للجيش الأمريكي بمسكن يسمح له من خلاله تنفيذ تعاليم دينه، وتمت الاستجابة لمطلبه هذا الشهر، الأمر الذي أكده مكتب العلاقات العامة في البنتاغون.

وعبر كالاسي عن سعادته بهذا القرار وقال : " ككل السيخ الذين كافحوا قبلي، أعلم أني سأخدم أمريكا بكل شرف."

مجموعة الحقوق المدنية أشادت بالقرار الجديد، واعتبرته : "خطوة هامة في الطريق لإنهاء 23 عاماً من السياسة القديمة التي كانت تستثني السيخ من الخدمة في الجيش."

ولم يكن كالاسي الوحيد الذي تقدم بالطلب، فقد قام بعمل مماثل طبيب الأسنان تادجيب سينغ راتان، وتلقى الإجابة بالقبول لطلبه بعدما اجتاز امتحان الالتحاق بالخدمات الطبية التابعة للجيش.

advertisement

وقال رئيس الجمعية أمارديب سينغ لـ CNN إن : "هذا القرار سيؤثر على السيخ المتدينين، وليس على الذين دخلوا الجيش وتخلوا عن عمائمهم وتعاليم دينهم، فالقرار سيؤثر على حوالي 500 ألف سيخي في الولايات المتحدة. "

ويذكر سينغ كيف عانى السيخ بعد تفجيرات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001، بسبب اعتقاد الأمريكيين أنهم من الإرهابيين بسبب منظرهم بالعمامة واللحية الطويلة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.