/منوعات
 
الثلاثاء، 12 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 21:50 (GMT+0400)

facebook: شيعة بلبنان مع الحوثي.. وسليمان رئيساً لمصر

مواقع لدعم الحوثيين من قبل أنصار أحزاب شيعية بلبنان

مواقع لدعم الحوثيين من قبل أنصار أحزاب شيعية بلبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--عكست المجموعة الناشطة على موقع Facebook هذه الأيام حالة الحراك السياسي والاجتماعي في المنطقة، فالمواجهات بين السعودية والمسلحين الحوثيين عند الحدود مع اليمن أصبحت ميدان صراع لمن يدعم الرياض، ولآخرين يؤيدون الحوثيين لأسباب مذهبية، كما هي حال مجموعة أسسها بعض اللبنانيين.

بالمقابل، سعى البعض للبحث في هوية الرئيس المقبل لمصر عبر الموقع، ورشح البعض وصول وزير المخابرات، عمر سليمان للرئاسة، على أن يكون جمال مبارك، نجل الرئيس الحالي، رئيساً للوزراء، علاوة على دعم البعض لقناة "العالم" الإيرانية بعد حجب بثها على أقمار صناعية عربية، ومشاركات الخليجيين في صفحة عن "بنات المغرب."

فقد انعكست اشتداد المعارك بين المسلحين الحوثيين والقوات السعودية في الأيام الأخيرة على المجموعات الموجودة على الموقع، فظهرت جهات مؤيدة للمسلحين، وأخرى معادية لها.

وفي هذا السياق، برزت مجموعة ممن وصفوا أنفسهم بأنهم "أنصار" لأحزاب شيعية لبنانية أظهرت دعمها للحوثيين، وفي مقدمتها صفحة تحمل عنوان: "أيها الحوثيون نحن أنصار حركة أمل وحزب الله في لبنان معكم ضد السعودية."

وفي هذا السياق، قال ماهر كروز: "الله ينصركم ضد الشيطان الاكبر السعودية الله يحفظ كل شيعي في الكون بحق موسى الكاظم" وهو أحد الأئمة عند الشيعة.

من جهته، قال باسل عون: "الفكرة هي أن نحن مع الحوثيين ليس لأنهم ضد السعودية، لا، بكل بساطه لأنهم أنصار الحق في اليمن وأصحاب قضية، ونحن بلبنان نجد أن من واجبنا نصرة المستضعفين بكل الدنيا."

لكن هذه التعليقات أثارت غضب المشتركة السعودية، لولو محمد، التي ردت قائلة: "ياريت تبطلون طائفية وحقد .. مستضعفين.. وشيعة علي.. ومظلومية على أيش هذا كله؟؟ بطلوا تناقضات وشوفوا ماذا فعلتم عندما دخلت إسرائيل لبنان كيف حاربتموها، وتريدون منا أن نسكت على الحوثيون عشان سواد عيونكم؟"

بالمقابل، ظهرن عدة مجموعات مؤيدة للسعودية، بينها: "معا ضد الحوثيين..الله معكم ياجنودنا البواسل،" التي ضمت آلاف المشتركين.

وقال المشترك عبدالله محمد: "ضد الحوثيين ومن خلفهم ومن حالفهم أو والاهم ممن تعودوا على طعن ظهورنا من الخلف، والذين يأكلون من خيرات بلادنا ومن ثم يريدون الكيد بها."

أما سندس العمار، فقال: "الهدف من هؤلاء الحوثيين هو رغبة ايران، منبع الإرهاب والرفض، في تدويل الحرمين الشريفين، ليس حبا بهما، ولكن للسيطرة على منبع السلفية، منهج أهل السنة والجماعة، ولكن الله سيحفظ هذه البلاد، وينصر المجاهدين ويرد كيد الكائدين في نحورهم."

وعلى صعيد قرار مجالس إدارة شركات تمتلك الأقمار الصناعية العربية وقف بث قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية، برزت حملة "تضامن" معها، لم تخل من الأبعاد السياسية، تحت عنوان "حملة التضامن مع قناة العالم الفضائية."

وعرفت الصفحة عن نفسها بالقول: "هذه المجموعة من أجل التضامن مع قناة العالم الإيرانية، ليس إلا، لأجل حماية الإعلام فقط كي لا يكون بيد فئة ضالة، المهم حتى لو اخطأت قناة العالم لا يجوز ان يوقف بثها بهذه الطريقة، كما يجب معاقبتها إن أخطأت، وليفهم العرب أنهم إن كانوا لا يريدونها (القناة)، فالمال يصبح لغيرهم وكأنه لا يوجد إلا أقمار العرب."

وعبر المشترك وليد أبو هاشم عن غضبه لحجب القناة، بالقول: "قنوات الرقص والسحر والشعوذة والجنس مسموح لها بالبث، أما قنوات الحق والمقاومة فيقطعون بثها، سبحانك أللهم ."

أما محمد المتوكل، فقد لفت انتباهه بعض التعابير التي وردت في تعريف المجموعة بنفسها، فسأل: "أريد من الأخوة القائمين على هذه المجموعة توضيح القصد في وصفهم إياها بقولهم: كي لا يكون بيد فئة ضالة" ؟؟؟ وشكرأ."

وفي ظل الحراك السياسي الذي تشهده مصر حول هوية رئيسها المقبل، برز موقع لمجموعة دعت المصريين إلى المشاركة في نقاش وتصويت حول الشخصية التي يطمحون إلى رؤيتها تتولى حكم البلاد، تحت عنوان: "تعال واختار رئيس مصر القادم."

وأعرب المشترك، أحمد شعلان، عن دعمه لوصول رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، قائلاً: "أعتقد أن البرداعي الأفضل سياسيا وعلميا وعسكريا،" في حين قالت ماي يسري: "طبعا طبعا طبعا مفيش بعد عمرو موسى،" في إشارة إلى تأييدها للأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية.

أما المشترك حكيم المصري، فقد طرح سيناريو مختلف لتطور الأحداث، قال فيه: "بعد التعديلات الدستورية الأخيرة، أصبح لرئيس مجلس الوزراء سلطات كانت ضمن سلطات رئيس الجمهورية، وبما أن القوات المسلحة لن تسمح بوصول رئيس من خارج الجيش فاعتقد أن المرشح لرئاسة الجمهورية هو السيد الوزير عمر سليمان مدير المخابرات العامة وبالتالي، منصب رئيس الحكومة سوف يكون للسيد جمال مبارك."

من جهته، اختار عمرو فادر التعليق برواية طرفة قال فيها: "ذهب أحدهم عند القصر الجمهوري وكلم العسكري إللي هناك وقال له: أنا عايز أترشح لرئاسة الجمهورية، قال له العسكري: إنت حمار ولا إيه؟ فرد عليه له: ليه؟ هو شرط يعني؟؟؟؟"

وقام البعض بتأسيس مجموعة تحمل اسم "أحلى بنات بنات المغرب" قائلين إنهم أرادوا افتتاحه بهدف "سماع الآراء حول بنات المغرب،" لكن البارز في الصفحة قلة المغربيين مقابل وجود الكثير من المشتركين الذكور من دول الخليج.

ويقول أحد المشتركين الخليجيين، وهو أبو عبد العزيز: "بالنسبة لي زرت المغرب ثلاث مرات ورحت لأغلب مدن المغرب، وكل مدينة تعجبني أجلس فيها، ورأيت ما يقارب مائة ألف بنت بالشارع وعلى البحر وبكل مكان، ومن أعجبني ودخل مزاجي فعلا بينهن اثنين فقط، وإللي يدوّر الجمال صح، الجمال بلبنان، المغرب من وجهة نظري قليل فيها الجمال."

advertisement

ولكن المشترك الخليجي الآخر، سالم الروقي، خالف أبو عبد العزيز الرأي، قائلاً: "بنات المغرب حب وجنان وحنان، ياعيني على الرومنسيه، تأخذ العقل من غير الدلع وشياكة والموضة، من جد ذكرتوني أيام حلوة قضيتها في المغرب."

ومع توالي الحديث على هذا المنوال وتزايد احتمال وصوله إلى مرحلة مسيئة، اضطر أحد الذين أسسوا، المجموعة، وهو صفا معتوقي، للتدخل قائلاً: "أنا لما عملت المجموعة لم أقصد الجمال الخارجي، أنا أقصد أن بنات المغرب طيبات ودمهن خفيف."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.