/منوعات
 
الأربعاء، 13 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 07:21 (GMT+0400)

Twihaiku على تويتر...يشجع الشعر من سطرين

عرض: سامية عايش

صفحة twihaiku على تويتر

صفحة twihaiku على تويتر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعتبر موقع twitter من أكثر المواقع الاجتماعية تطورا، حيث أن التسجيل اليومي بازدياد، كما أن محبي التكنولوجيا يتسابقون من أجل تصميم روابط تجعل من استخدام twitter أسهل وأفضل.

موقع "هيا بنا نصنع الأدب معا" هو أحد المواقع المتصلة بـ twitter، والتي لا تعتمد فقط على الدردشة أو التواصل الاجتماعي، بل هي أيضا تشجع الأعضاء على ابتكار مختلف جوانب الأدب، والتواصل مع آخرين، وبخاصة أولئك الذين يوجهون النقد إليها، ويساعدون صاحبها على تطويرها.

ويسعى القائمون على هذا الموقع، الذي يحمل عنوان twikaiku، إلى كتابة قصص خيالية إلكترونية، ويمكن للجميع المشاركة في كتابتهم، لتكون في النهاية عملا جماعيا، وليس فرديا.

ويمكن للمشاركين اختيار إحدى فئات الكتابة، ومنها الخيال العلمي والفنتازيا، والرعب، والجريمة، والكوميديا، والرومانسية، والتاريخ، وأدب الأطفال.

أما بالنسبة للشعر، فقد ابتدع القائمون على twitter ما يعرف بـ"شعر تويتر"، وهو الشعر الذي يمكن اختزاله في 140 خانة على الموقع الاجتماعي الشهير.

ومن الأمثلة على أبيات الشعر المستخدمة في twitter:

سحبوني إلى السجنفنبتت الأزهار بين القضبانوحررني جمال تلك الأزهار

ويرى عدد من الخبراء والمطلعين على Twitter أنه لربما سيكون هذا الشعر، شعر القرن الحادي والعشرين، والذي يتسم بالقصر، والسرعة في إيصال الفكرة، والوفرة.

advertisement

وبالمقابل، يحذر المحافظون في الأدب من أن هذا النوع من الشعر قد يغزو العالم، ليحل مكان الأدب التقليدي، وبالتالي ستفقد البشرية تلك الحميمية الموجودة في التفاصيل، والتي لطالما تميز بها شعر جين أوستن، وويليام شكسبير، وأحمد شوقي، وغيرهم.

يذكر أن موقع twihaiku يقوم في مطلع كل شهر باختيار أفضل المشاركات ونشرها في كتاب. 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.