/منوعات
 
الأربعاء، 13 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

مخرجون مغاربة: السينما المغاربية تتألق واللهجة ليست عائقاً

خاص بموقع CNN بالعربية

من فيلم ''الحراقة'' للمخرج مرزاق علواش

من فيلم ''الحراقة'' للمخرج مرزاق علواش


دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- ثمة من يعتقد أن سبب وضوح وفهم غالبية العرب للهجة المصرية يعود فضله للسينما المصرية التي كانت الرائدة في العالم العربي.

ويرى آخرون أن السينما المغاربية لا تزال في أول الطريق بسبب اللهجة غير الواضحة لباقي المشرق العربي.

إلا أن المخرج الجزائري احمد راشدي يخالف هذا الراي، ويرى أن اللهجة ليست عائقا أمام انتشار السينما المغاربية في الدول العربية او العالم إطلاقا، لاسيما وأنها نجحت في إحراز جوائز عالمية، بسبب تميزها بتناول المواضيع المحلية والواقعية، عكس نظيرتها المصرية التي تعتمد على النجومية.

واعتبر المخرج أحمد راشدي، رئيس لجنة مسابقة المهر العربي- الأفلام الروائية الطويلة، في مهرجان دبي السينمائي الدولي، بدورته السادسة، أن السينما المغاربية في تحسن مستمر، وواقعية مواضيعها جعلتها  تصل إلى العالمية.

وقال راشدي في مقابلة مع CNN بالعربية: " تتميز السينما في المغرب العربي بطابع خاص، لاسيما وان صناعها متعددي الخبرات، ودرسوا في روسيا وألمانيا وايطاليا وفرنسا وأمريكا ومصر، وهذا التنوع جعلها تختلف عن السينما في المشرق العربي."

وشدد راشدي على أن اللهجة ليست عائقا أمام انتشار السينما المغاربية في المشرق العربي، إذ بذل المغاربة جهودا في فهم اللهجات السورية والمصرية والخليجية، كما أن اللهجة هي من مميزات الفيلم، وتغييرها يفقده الخصوصية.

وعن الإنتاج العربي المشترك، قال راشدي، إنه ايجابي ويساعد على استغلال الطاقات المتوفرة في العالم العربي، والمساهمة في الخروج بالسينما من نطاق المحلية إلى العالمية.

ويرى راشدي أن مشاركة مجموعة من الأفلام المغاربية خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي، يعكس تطور وجودة الإنتاج المغاربي، حيث أن اختيار أي  فيلم في المهرجانات العربية أو العالمية يخضع لمقاييس وشروط.

وتابع: " تتنافس مجموعة من الأفلام المغاربية على جوائز المهرجان، ومن بين هذه الأفلام من حصد جوائز في مهرجانات أخرى، على غرار فيلم المخرج الجزائري مرزاق علواش "الحراقة"، الذي شارك في مهرجان فينيسيا السينمائي."

ويتسابق فيلم "الحراقة"، على جائزة المهر العربي- الأفلام الروائية الطويلة، وهو فيلم يتناول ظاهرة "الحراقة"- الهجرة غير الشرعية-، ويروي قصة ثلاثة شباب، يقومون بدفع مبلغ من المال مقابل الهروب من الجزائر إلى إسبانيا على متن قارب، إلى جانب جماعة من المهاجرين العرب والأفارقة.

ومن جهته، قال المخرج مرزاق علواش" تم تصوير "الحراقة" بمدينة مستغانم الساحلية (غرب العاصمة الجزائرية)، ويتناول ظاهرة اجتماعية، وهي الهجرة السرية، والمنتشرة في الجزائر والمغرب وإفريقيا، وهو من إنتاج وتمويل فرنسي- جزائري مشترك."

وعن سبب الشراكة مع المنتجين الأوروبيين، أوضح علواش أن السبب يعود "إلى أن تكلفة إنتاج الأفلام مرتفعة، لذلك نلجأ إلى التعاون المشترك مع المنتجين الفرنسيين."

وتابع قائلا: " إن تكلفة فيلم الحراقة لم تكن كبيرة مقارنة بأفلام أخرى، لأنني اعتمدت على فنانين مبتدئين، وتم تصوير نصف الفيلم على متن قارب في البحر. كما أننا لم نعتمد على مناظر اصطناعية، بل على مناظر البحر الأبيض المتوسط الطبيعية."

ويرى علواش أن السينما المغاربية في تطور، إذ برزت أفلام مغربية وتونسية وجزائرية بمقاييس عالمية.

إلا أنه قال إن بلدة الجزائر بحاجة إلى مخرجين شباب، لان اغلبهم في سن الخمسين.

وفي سياق متصل، لفت الفنان الليبي إسماعيل العجيلي إلى أن السينما المغاربية من أنشط  السينما في الدول العربية، حيث أخذت السينما الجزائرية مكانتها بعد فوز المخرج الجزائري محمد لخضر حمينا بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الدولي عام 1975، عن فيلم "وقائع سنين الجمر".

وقال الفنان العجيلي: " هناك تجارب ناجحة في تونس والمغرب، وجهود بسيطة في ليبيا، لتطوير السينما، ولدينا مجموعة من المخرجين مثل احمد راشدي من الجزائر، ونوري بوزيد من تونس، ورجاء العامري من تونس، وهم يصنعون سينما على قواعد سليمة جدا، أثبتت وجودها عربيا وعالميا."

advertisement

وتابع: " السينما من الناحية الثقافية أخذت حقها في المغرب العربي، لكن كتجارة ليست ناجحة لعدة أسباب، بينها قلة دور العرض، وعدم وجود مواسم للسينما، على غرار سينما العيد في مصر."

يذكر أن الفنان الليبي إسماعيل العجيلي، هو احد اهم  نجوم المسلسلات الليبية، لاسيما في شهر رمضان، وهو بطل المسلسل الكوميدي الاجتماعي "الخال إسماعيل"، الذي يجسد يوميات المواطن الليبي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.