/منوعات
 
1100 (GMT+04:00) - 27/03/09

"نيويورك بوست" تعتذر عن رسم شبه أوباما بالقرد

الرسم الذي أغضب قراء الصحيفة

الرسم الذي أغضب قراء الصحيفة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قدم روبرت مردوخ رئيس صحيفة نيويورك بوست، اعتذارا شخصيا مطبوعا عن رسم كاريكاتوري أثار احتجاجات قراء اعتبروه رسما عنصريا للرئيس الأمريكي باراك أوباما على أنه قرد.
 
وقال مردوخ الذي يرأس شركة "نيوز كوربوريشن" التي تملك الصحيفة في مقال على الصفحة الثانية "أود اليوم أن اعتذر شخصيا إلى أي قارئ شعر بالإهانة أو التحقير."

وأضاف "يمكنني أن أؤكد لكم، دون شك، أن القصد من هذا الرسم هو السخرية من قانون إنعاش الاقتصاد."

وتابع "لم يكن يقصد به أن يكون عنصريا، ولكن لسوء الحظ، فقد فسره الكثيرون من هذا القبيل ونحن جميعا نحترم قراء صحيفة نيويورك بوست.. وأنا أعدكم بأننا سوف نسعى لزيادة استجابتنا لحساسيات مجتمعنا."

والرسم الكاريكاتوري الذي يصور رجل شرطة يطلق النار على شمبانزي يتعلق بواقعة حقيقية في كونيتيكت، عندما أطلق شرطي النار على شمبانزي بعد أن كاد الحيوان أن يقتل صديقة صاحبته وهاجم سيارة شرطة.

لكن في الرسم الكاريكاتوري، يقول الشرطي لزميله بعد أن أردى القرد قتيلا "يتعين عليهم إيجاد من يكتب خطة التحفيز الاقتصادي التالية."

advertisement

ونشر الرسم بعد يوم من توقيع أوباما على خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 787 مليار دولار وأثار الربط بين الواقعتين غضب الذين شبهوه بالمقارنات العنصرية التاريخية بين السود والقردة.

ودافعت الصحيفة عن الرسم باعتباره من أساليب السخرية المعتادة من سياسات واشنطن، لكنها عادت واعتذرت في افتتاحيتها عن الرسم الذي أثار غضب قرائها. 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.