/منوعات
 
1800 (GMT+04:00) - 29/03/09

صاحب "فتنة" في واشنطن ويخشى "أسلمة" أوروبا

النائب الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز في واشنطن لعرض فيلمه

النائب الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز في واشنطن لعرض فيلمه

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وصل النائب الهولندي اليميني المثير للجدل، غيرت فيلدرز، إلى الولايات المتحدة الأمريكية الخميس لعرض فيلم "فتنة" الذي أثار ضجة لمحتواه الذي يهاجم فيه الإسلام، وذلك بعد نحو أسبوعين على منعه من دخول بريطانيا بحجة أن وجوده قد يشكل تهديداً للأمن العام.

وقال فيلدرز إنه يخشى من أسلمة أوروبا، لكن فيلمه القصير "فتنة" المسيء للإسلام أثار تهديدات له بالقتل، إلى جانب احتجاج المسلمين في عدد من دول العالم.

ومن المتوقع أن يقوم فيلدرز بعرض فيلمه المثير للجدل في عدد من المدن ومقابلة عدد من النواب وأعضاء الكونغرس في واشنطن.

وقال النائب الهولندي اليميني المتطرف إنه إذا كان بمقدور النواب الليبراليين في أوروبا أن يحظروا كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، فإنهم يستطيعون كذلك أن يحظروا القرآن.

غير أن منتقديه يجادلون بأنه عمل على انتقاء نصوص قرآنية بحيث تعطي نتيجة معاكسة لما هي عليه فعلاً، وبحيث تدعم حجته بالطريقة ذاتها التي يستغل فيها المتطرفون آيات بعينها للترويج للإرهاب.

وقال فيلدرز في تصريح لـCNN: "إنه لمن السخرية بمكان القول إن جميع المسلمين إرهابيين، فهذا هراء، ولكن معظم الإرهابيين في العالم اليوم هم من المسلمين."

وأضاف قائلاً: "الإسلام ليس مجرد ديانة أخرى.. أعتقد أن الإسلام أكثر من مجرد عقيدة شمولية.. وأنا لست ضد المسلمين، فالغالبية العظمى من المسلمين في مجتمعاتنا هم من الناس الذين يخضعون للقانون."

وقال في مقابلة أخرى مع CNN: "أعتقد أننا يجب أن نكون فخورين وأن نقف ونقول حسناً نحن لا نريد أن يعيش أطفالنا وأحفادنا في عالم أو دولة تهيمن عليها الثقافة الإسلامية ستكلفنا في النهاية حرياتنا."

وأضاف مرة أخرى أنه ليس لديه أي شيء ضد المسلمين، موضحاً أنه خائف للغاية من "أسلمة" القارة الأوروبية.

من جهته، قال رضوان مصمودي، من مركز الدراسات الإسلامية والديمقراطية: "أعرف أنه ليس ملتحياً ويبدو لطيفاً بشعره الأشقر، ولكن آراءه هي انعكاس مماثل تماماً لأفكار تنظيم القاعدة.. إنه يمثل تنظيم القاعدة في هولندا."

يذكر أن السيناتور الجمهوري جون كايل هو من وجه الدعوة لفيلدرز لعرض فيلمه في الولايات المتحدة أمام المشرعين في مقر مجلس النواب الأمريكي بالقرب من الكابيتول.

وقال كايل: "غالباً ما يجد أشخاص ممن لديهم الشجاعة لعرض خطر المليشيات الإسلامية أنفسهم عرضة للخطر ومذمومين."

وكانت السلطات البريطانية قد رفضت في وقت سابق منح تأشيرة دخول للنائب الهولندي اليميني بعد وصوله إلى مطار "هيثرو".

ووصف فيلدرز الرفض البريطاني للسماح له بدخول البلاد، بحجة أن وجوده قد يثير مشاكل أمنية، بأنه "جنوني وجبان"، معتبراً أن هذا الحدث يشكل يوماً حزيناً لحرية التعبير في الاتحاد الأوروبي.

ووصف ما جرى له بأنه قائلاً: "إنه يوم حزين لحرية التعبير في الاتحاد الأوروبي."

advertisement

وجاءت محاولة فيلدرز لزيارة لندن إثر تلقيه دعوة لعرض فيلم "فتنة" أمام مجلس اللوردات، غير أن السفير البريطاني في أمستردام أبلغه بأنه قد يتم منعه من دخول بريطانيا، نظراً لأن الفيلم "يشكل تهديداً للأمن العام."

وكانت العضو المستقل في مجلس اللوردات البريطاني، كارولين كوكس، قد وجهت الدعوة لفيلدرز لعرض فيلمه في جلسة خاصة بمجلس اللوردات.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.