/منوعات
 
1700 (GMT+04:00) - 08/04/09

الزكام يمنع زين العابدين من افتتاح احتفالية القيروان

الرئيس التونسي مصاب بزكام حاد

الرئيس التونسي مصاب بزكام حاد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حال الزكام دون قيام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بافتتاح احتفالية "القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2009"، منتدبا رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي.

وكانت الاحتفالية افتتحت، الأحد، في مدينة القيروان، إحدى اعرق المدن الإسلامية، بحضور مفكرين وعلماء وأدباء، بعد أن اختارت المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم والثقافة "ايسيسكو" المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية خلفا للإسكندرية التي اختيرت عام 2008.

وألقى رئيس الوزراء التونسي، محمد الغنوشي، كلمة الرئيس زين العابدين بن علي الذي تعذر عليه إعطاء إشارة الافتتاح بسبب زكام حاد وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية.

وقال الرئيس التونسي في الكلمة "إن القيروان هي رابعة المدن الإسلامية المقدسة بعد مكة والمدينة وبيت المقدس وهي التي دعا عقبة بن نافع عند تأسيسها ’بأن يملأها الله علما وفقها ويعز بها الإسلام والمسلمين إلى أخر الدهر‘"، وفقا للوكالة.

وأضاف "أن اختيار تزامن التظاهرات الثقافية للقيروان مع ليلة المولد النبوي الشريف هو تعظيم للنبي الأكرم وتكريس للسنة التي دأب أهل القيروان على الاحتفال بها منذ عهد بعيد وتقدير لجامع عقبة الذي أشع بأنوار الإيمان والمعرفة على الطلاب من سائر الأمصار والأصقاع."

advertisement

وكانت وكالة الأنباء الحكومية التونسية نقلت عن ناطق رسمي باسم رئاسة الجمهورية إنه "على إثر زكام حاد وبإشارة من طبييه الخاص سيلازم الرئيس زين العابدين بن علي الراحة."

وأضافت الوكالة "تبعا لذلك يتعذر على سيادته الإشراف بالقيروان على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وإعطاء إشارة انطلاق برنامج القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية 2009."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.