/منوعات
 
1100 (GMT+04:00) - 03/05/09

أمريكا: أيوا وفيرمونت تسمحان بزواج المثليين جنسياً

تنامي ظاهرة ''زواج المثليين'' جول العالم

تنامي ظاهرة ''زواج المثليين'' جول العالم

أيوا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- وافقت المحكمة العليا في ولاية "أيوا" الأمريكية الجمعة، على إلغاء قانون يحظر زواج المثليين جنسياً، بعد يوم من موافقة مجلس النواب بولاية "فيرمونت" على مشروع قانون يجيز الزواج بين أشخاص من نفس الجنس.

جاء قرار محكمة العدل العليا في أيوا، تأكيداً على قرار محكمة صغرى، برئاسة القاضي روبرت هانسون، اعتبرت قانون الولاية الصادر عام 1998، والذي يصنف الزواج على أنه بين شخصين من جنسين مختلفين، مخالف للدستور.

وأشار ستيف دايفس، الناطق باسم المحكمة، إلى أن "التشريع الصادر بأيوا، والذي يحصر الزواج بعلاقة بين رجل وامرأة، يخالف البند المتعلق بالحماية المتساوية في دستور الولاية."

وأكدت المحكمة أنها صاحبة الحق الحصري في تحديد إذا ما كان قانون صادر عن السلطة التشريعية، ويطبق من قبل نظيرتها التنفيذية، مخالف لدستور الولاية، كما أشارت إلى أنه يجب الحكم ببطلان أي قانون إذا ما خالف الدستور، حتى وإن لقي تأييداً من الرأي العام.

وكان روبرت هانسون، القاضي بمقاطعة "بولك" بأيوا، وصاحب القرار المذكور، قد قال في قراره عام 2007، إن هذا القانون قد خالف ما نص عليه دستور الولاية من ضمان لحماية الناس "بشكل ملموس أو غير ملموس."

وبين هانسون أن "الزواج المدني في أيوا، هو المدخل الوحيد لعمل بناء تشريعي شامل، يحمي العلاقات الزوجية والعائلة، وذلك داخل وخارج الولاية."

من جانب آخر، وبعد موافقة مجلس النواب في ولاية "فيرمونت" على مشروع قانون يجيز زواج المثليين، وعد جيمس دوغلاس حاكم الولاية، باستخدام حق النقض في وجه المشروع.

وقالت منظمة "حرية الزواج" في موقعها الإلكتروني، إن التصويت على المشروع جرى بعد خمس ساعات من النقاش في قاعة مزدحمة جداً."

وقالت بيت روبنسون، المتحدثة باسم المنظمة: "إن إقرار القانون دليل على قوة الحديث عن مطالبنا ورواية قصصنا للآخرين.. نعرف لدينا المزيد من العمل الذي يتعين القيام به."

يُشار إلى أن ولايتي فيرمونت وأيوا، هما ثالث ورابع ولايتين على التوالي تبيحان زواج المثليين وذلك بعد ولايتي ماساشوستس وكونيكتيكت.

advertisement

ويأتي إقرار ولايتي فيرمونت وأيوا لزواج المثليين، في وقت تتسع فيه دائرة مطالب هؤلاء بإقرار زواجهم، أو إقرار جمعيات ومنظمات تمثل حقوقهم حول العالم.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، صوت البرلمان السويدي بالموافقة على زواج المثليين، بحيث يبدأ العمل بهذا القانون الجديد في الأول من مايو/ أيار المقبل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.