/منوعات
 
الأربعاء, 21 تشرين الأول/أكتوبر 2009, آخر تحديث 17:01 (GMT+0400)

مدونات: "شماتة" بفاروق حسني و"تهريج" القذافي

عرض: مصطفى العرب

مواقف القذافي أثارت الكثير من الجدل

مواقف القذافي أثارت الكثير من الجدل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انشغلت المدونات العربية خلال الأيام الماضية بالكثير من الأحداث المتسارعة، وفي مقدمتها كلمات الزعماء والقادة، وخاصة العرب منهم، من على منبر الأمم المتحدة في اجتماعات جمعيتها العامة، إذ كان للخطاب الناري الذي ألقاه الزعيم الليبي، معمر القذافي، حصة الأسد في هذا الإطار، بين من أيده، ومن وصفه بـ"التهريج."

كذلك برزت قضية خروج وزير الثقافة المصري، فارق حسني، من منافسات رئاسة اليونسكو بصورة أثارت الكثير من الجدل، ولكن عدداً من المدونات المصرية لم يخف فرحته لهذه النتيجة، في حين عنت المدونات السعودية بتحليل أسباب وخلفيات حوادث الشغب التي اجتاحت مدينة الخبر، خلال احتفالات العيد الوطني في البلاد.

وعلى مدونة نوفل المغربية، http://chaara.net/  قدم المدّون مقالة نقدية، أثارتها على ما يبدو بعض خطب قادة ورؤساء الدول في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وتناقض ما قالوه مع الواقع في دولهم، وذلك تحت عنوان فيني، فيدي، فيتشي أي جئت، رأيت، انتصرت، وهي كلمات مكتوبة على علبة سجائر مالبورو، وتعود لقائد روماني قديم.

وكتب المدون قائلاً: "جئت على ظهر دبابة؟ ومن ثكنة الجيش خرجت؟..أجل..لا..لا، أنا فكرت وقررت ونفذت، فلما لا أكون القائد الأوحد المتوحد حسب وصفكم؟ أو العقيد وإن كنت معقدا حسب الخونة؟ ولم لا أرمي بمعارضي إلى السجن.. وهل أنا ظالم إن فعلت؟ ..إنهم لم يخرجوا ضد سلفي ولا نبسوا ببنت شفة."

وأضاف: "أنا أسمح بالديمقراطية.. بل أنا ديمقراطي منذ نشأتي.. أنا لم أضرب في صغري حمارا أبدا.. ولا أي حيوان.. أيها الشعب العظيم، إن أمريكا ضدنا، وروسيا والصين وأوروبا يكرهونا.. وجيراننا يحيكون لنا المكائد، ورغم ذلك فبلادنا العظيمة لم ولن تنحني للإمبريالية عاشت بلادي.. عشت أنا."

وعلى مدونة "شموع" المصرية http://matpool.maktoobblog.com/ التي يكتبها أحمد خفاجي، برزت تعليقات ساخرة حول مشاركة وخسارة وزير الثقافة المصري، فاروق حسني، بانتخابات رئاسة "اليونسكو،" وذلك على شكل حوارات تحت عنوان: "فشل فاروق حسني في الوصول لقيادة اليونسكو ."

وكتب المدون: "عرفت إلي حصل لفاروق حسني.. مش ربنا أخزاه وسقط في انتخابات اليونسكو،" فيرد صديقه المواطن: "ده أقل حاجة لأمثاله من المطبعين.. أصدقائة قبل أعدائه فرحانين فيه (شمتانين) أنا نفسي فرحان بلاش نبلي العالم ببلاوينا."

ويتابع الخفاجي قائلاً لصديقه المواطن، إن حسني "واقف ضد كل قيمنا.. ضد الحجاب وضد ثقافتنا الإسلامية، وبعدين فيه شبهات وحشه أوي عليه، يعني هي اشاعات بس حاجه زباله أوي ربنا يستر علينا،" فيرد المواطن: "خلينا نتفق أن سقوطه في اليونسكو أشد من صفر المونديال."

ومن ليبيا، تناول المدوّن سليم الرقعي كلمة الزعيم الليبي معمر القذافي، أمام الأمم المتحدة تحت عنوان: "هل زلزلت الأمم المتحده زلزالها اليوم بسبب كلمة العقيد !؟" وذلك على مدونته http://elragihe2007.maktoobblog.com/

وقال الرقعي: "الشيء الأساسي هنا هو أنه أحداً من زعماء وعقلاء العالم لا يحمل كلام القذافي على محمل الجد..! إن المشكلة الأساسية في كلام القذافي وتصريحاته النارية وحركاته الاستعراضية والتي - في حقيقتها - تستهدف الإثارة، تكمن في كونها مجرد تصريحات للدعاية الشخصية لا أكثر ولا أقل! ولا قيمة سياسية حقيقية لها."

وتابع: "فلو تفوه بكلمه من الكلام الذي قاله القذافي مثلا ًالرئيس الأمريكي (أوباما) أو حتى الرئيس الإيراني (نجاد) أو حتى الرئيس المصري (مبارك) لكان الجميع قد أخذوا كلام هؤلاء على مأخذ الجد، ولكن المتحدث هنا هو الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي!!؟؟ الذي لا يخفى على أحد اليوم!"

ويختم الرقعي بالقول، إنه لاحظ الابتسامات على وجوه مقدمي البرامج في الفضائيات لحظة قام القذافي بتمزيق طرف ميثاق الأمم المتحدة، دون أن يكمل عملية التمزيق بالفعل قائلاً: "هذا هو واقع كلام القذافي وتهريجه السياسي المعتاد.. وهذه هي حقيقة تصريحاته الممسرحة."

وعلى مدونة "أيام" السعودية، http://www.ayam.ws/ انشغل المدوّن، وعدد كبير من المدونين السعوديين بالحديث عن أعمال الشغب التي اجتاحت مدينة الخبر السعودية، بالتزامن مع العيد الوطني في البلاد ليل 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

وجاء في المدونة: "انسكب الدمع ألماً من يومنا الوطني.. أيها الشعب السعودي في مشارق الأرض ومغاربها.. لقد كتبت الكثير لكي أخبركم بما تعرفونه وما لا تعرفونه عما حدث في يومنا الوطني الـ 79 .. رأيت المصيبة..! رأيت الهمجية.. رأيت القُبح والقذارة.. رأيت التخلف بأم عينيه.. ما هذا أيها الشعب ..؟! ما الذي فعلتموه ..؟!"

advertisement

وتابعت: "تكسير للمحلات والمقاهي والمطاعم، تدمير للممتلكات والأراضي، رمي للمهملات في كل مكان وفي كل زاوية، والشيء الذي يُغضبُ الإنسان فعلاً هي الكلمات التي نسمعها من البعض ومنها: "أحسن، ستار بكس أمريكي يدعم اليهود.!!!!!!! أكيد اللي سووا كذا شيعة روافض ..!!!!!!! الله يقلع البدو الهمج، أكيد هم اللي كسروا..!!!! كله من أهل الرياض المتخلفين.!!!!!!!! أكيد أنهم مدسوسين من إيران ..!!"

وختم: "ما هذا أيها السعوديون ..!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا تنكرون واقع شبابكم ..؟ لماذا تلقون باللوم على الآخرين ..؟ لماذا لا تعترفون بالواقع ..؟؟ البعض يقول إن الشباب معذور لإنه مكبوت ..؟!! هل الكبت يجعلهم يدمرون بلدهم؟ يحطمون سيارات الآخرين ..؟ لأول مرة نرى أطفال وشباب يضربون الشرطة ورجال الأمن ..!! ولأول مرة نرى رجال الهيئة يُضربون بكل قوة داخل المجمعات والأسواق.. لأول مرة نرى الشرطة وقوات الطوارئ ومكافحة الشغب تطلق النار في وسط الناس لتفريقهم وإبعادهم."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.