1000 (GMT+04:00) - 10/02/09

مظاهرات حاشدة تعمّ أوروبا وأمريكا لإنهاء الصراع في غزة

 

من مظاهرة لندن

من مظاهرة لندن

(CNN)-- تواصلت المظاهرات المعارضة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بعدد من العواصم والمدن الأوروبية السبت، مطالبة بوقف فوري للقصف الإسرائيلي.

واحتشد ما يقرب 20 ألف متظاهر خارج مقر السفارة الإسرائيلية وسط العاصمة البريطانية لندن، وفق تقديرات مصادر في شرطة المدينة.

وأضاف مصدر أن المظاهرة التي تخللتها بعض مظاهر العنف أدت إلى إصابة عنصر من الشرطة.

وقام المتظاهرون بإزاحة سواتر وضعت حول مقر سفارة إسرائيل، مهاجمين شرطة مكافحة الشغب بالعصي والحجارة وبعض القطع الحديدية المنزوعة من السواتر، وفق الشرطة.

وأضافت أن ثلاثة أشخاص من المتظاهرين تم اعتقالهم.

وكان منظمو مظاهرة لندن، ومنهم منظمة "تحالف وقف الحرب" و"الحملة الداعمة لفلسطين،" قد توقعوا مشاركة أكثر من مائة ألف شخص في تجمعات الاحتجاج ضد العمليات الإسرائيلية في غزة.

ومن الشخصيات الشهيرة التي خاطبت الحشود المشاركة في المظاهرة التي انطلقت من حدائق الهايد بارك إلى مقر السفارة الإسرائيلية بمنطقة "كينسينغتون" غربي لندن، الموسيقية أني لينوكس وبيانكا جاغر، الزوجة السابقة للمغني والعازف في فريق الرولينغ ستونز، ميك جاغر.

كذلك تحدثت لورين بوث، أخت شيري بلير، زوجة رئيس الوزراء السابق طوني بلير، وفق ما نقلته صحيفة "تايمز."

وخلال كلمتها انتقدت بوث محاولات بلير للتوصل لقرار يتعلق بالصراع.

ونقلت الصحيفة عنها قولها: "تعليق طوني بلير الوحيد إزاء وقف إطلاق النار كان قوله إنه يمكن تحقيق ذلك بعد تدمير كافة الأنفاق في غزة."

وأضافت "ما يشير إليه بلير، يعني أنه وبعد المجزرة لن يتوفر للناس الغذاء والوقود والأدوية التي تصلهم عبر هذه الأنفاق.. هذا ليس وقفاً لإطلاق النار، هذا احتضار بطيء ومؤلم."

من جهته أصدر عمدة لندن السابق كين ليفينغستون بياناً داعماً للمظاهرة.

كذلك نقلت وكالة الأنباء البريطانية قيام مظاهرات مماثلة حاشدة في مدن بريطانية أخرى منها مدينة نيوكاسل وأدنبره باسكوتلندا.

كذلك تظاهر الآلاف في عواصم ومدن أوروبية أخرى مثل "إنسبروك" بالنمسا والعاصمة الفرنسية باريس وميلانو بإيطاليا وبرلين بألمانيا وأوسلو بالنرويج.

وفي الولايات المتحدة سير ناشطون مؤيدون للفلسطينيين مسيرة حاشدة في العاصمة واشنطن وخارج المقر المؤقت للرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما، السبت، مطالبين إياه بالتدخل لإنهاء العنف في غزة.

advertisement

واحتشد قرابة ثلاثة آلاف متظاهر حاملين يافطات وهاتفين "حرروا فلسطين" أمام حديقة "لافاييت" التي تقع بين مقر البيت الأبيض وفندق "هاي أدامز" الذي ينزل فيه أوباما مع أسرته.

وهتف أحد المتظاهرين "رجاء السيد أوباما، أفعل شيئاً.. نحن نحبك.. نحن صوتنا لك.. أتوقع أن تقوم بشيء ما، إنك الوحيد القادر على القيام بشيء ما.."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.