1300 (GMT+04:00) - 19/02/09

HRW تطالب بتحقيق مستقل في الهجوم على غزة

هل تلقى هذه المطالبات الدولية آذانا صاغية؟

هل تلقى هذه المطالبات الدولية آذانا صاغية؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)-- قالت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان، إن البدء بتحقيقات دولية في دعاوى ضد إسرائيل وحركة حماس بشأن انتهاكهما القوانين الدولية، مهمة جدا في مقاضاة من يستحقون المحاكمة بتهم جرائم حرب.

وجددت المنظمة الدولية مطالبتها بتأسيس هيئة دولية مستقلة، ومتوجهة لمجلس الأمن  الدولي، والأمم المتحدة، لحثهما على إتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة فورا حيال ذلك.

وقال جو سبارك، نائب مدير المنظمة لمنطفة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "إن على مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة العمل معا للبدء بالتحقيق في انتهاكات إنسانية من كلا الجانبين."

واضاف: "فبعد تفقدنا للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وجدنا، كمنظمة دولية، أن الحاجة الماسة والمستعجلة للبدء في مثل هذا التحقيق فورا."

وطالب مسؤولون في الأمم المتحدة بإرسال وحدة لتقصي الهجمات الصاروخية على مدارس الأونروا في قطاع غزة.

من جانبها، قالت القوات الإسرائيلية إنها ستفتح تحقيقا داخليا فيما إذا كان قصف هذه المدارس قد تم عن قصد، كما أعلنت عن نيتها فتح تحقيق آخر فيما إذا استخدمت قواتها القنابل الفسفورية.

إلا أن منظمة "هيومان رايتس ووتش"، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، أعربت عن عدم تفاؤلها من نتائج التحقيقات الإسرائيلية، لما وصفته بـ "السجل الردئ للقوات الإسرائيلية في فتح تحقيقات بهذا الشأن".

كما اشارت إلى أن عدم توافر سجلات لدى الجانب الفلسطيني، يجعل من المهم إنشاء هيئة مستقلة للتحقيق بجرائم حرب محتملة.

advertisement

وأكدت المنظمة الدولية أن رفض إسرائيل السماح للصحفيين الدوليين، ومراقبي حقوق الإنسان الدخول إلى قطاع غزة وقت الهجوم يزيد من الإلحاح بفتح مثل هذه التحقيقات من قبل مؤسسات مستقلة.

وكان الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة قد خلف أكثر من 1300 قتيل، وأكثر من خمسة آلاف جريح من الجانب الفلسطيني، 40 في المائة منهم من الأطفال والنساء.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.