2200 (GMT+04:00) - 08/02/09

"جمعة غضب" ثانية تضامناً مع غزة.. والضحايا 792 قتيلاً

متظاهرون يحملون نعشاً متشحاً بالسواد تضامن مع قتلى الاعتداءات الإسرائيلية على غزة من الأطفال

متظاهرون يحملون نعشاً متشحاً بالسواد تضامن مع قتلى الاعتداءات الإسرائيلية على غزة من الأطفال

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت العديد من العواصم العربية والإسلامية وأخرى غربية مظاهرات غاضبة، تنديداً باستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة لليوم الرابع عشر على التوالي، والتي خلفت ما يزيد على 792 قتيلاً، بينهم مئات الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 3200 جريحاً آخرين، بينهم 380 إصاباتهم خطيرة.

وخرج المتظاهرون بمختلف أنحاء العالم، بعد صلاة الجمعة للتعبير عن تضامنهم مع سكان قطاع غزة، وهي "جمعة الغضب" الثانية منذ بدء الجيش الإسرائيلي عملية "الرصاص المصبوب"، التي قالت الحكومة الإسرائيلية الجمعة أنها ستتواصل حتى تحقيق أهدافها، رغم صدور قرار مجلس الأمن الدولي فجر الجمعة، يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

ففي الضفة الغربية، فرضت القوات الإسرائيلية إغلاقاً تاماً على مختلف البلدات والقرى الفلسطينية، كما حظرت على الفلسطينيين، إلا من تجاوزوا الخمسين عاماً من حملة هوية القدس، دخول المدينة لأداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى، تحسباً لاندلاع مظاهرات احتجاج على القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

كما انتشرت الشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية بكثافة، إثر دعوة وجهتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وتنظيمات فلسطينية أخرى، لتنظيم "يوم غضب" للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على غزة، فيما قال المتحدث باسم الشرطة، ميكي روزنفيلد، إن نشر الآلاف من قوات الأمن في القدس الشرقية، جاء بهدف "الحفاظ على الهدوء."

وفي مصر، شهدت مدينة الأسكندرية مظاهرة حاشدة شارك فيها أكثر من 50 ألف شخص، في الوقت الذي منعت فيه قوات الأمن المصرية المظاهرات في العاصمة القاهرة، إلا أن آلاف المصلين احتشدوا في ساحة "الجامع الأزهر"، بعد صلاة الجمعة، نددوا خلالها باستمرار "الاعتداءات" الإسرائيلية، كما دعوا إلى تقديم كل دعم ممكن للفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

كما شهدت العديد من المدن العراقية مظاهرات عارمة، شملت مدن "الفلوجة" في محافظة الأنبار، ذات الغالبية السُنية، وحي "مدينة الصدر" ذا الغالبية الشيعية شرقي العاصمة بغداد، حيث قام المتظاهرون بإحراق الأعلام الإسرائيلية والأمريكية، كما رددوا شعارات تندد بـ"العدوان" على غزة.

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون في الفلوجة "لا إله إلا الله، إسرائيل عدو الله"، بينما في مدينة الصدر ردد المتظاهرون شعاراً يقول: "صبراً أهل غزة، فإننا قادمون"، وحملت توقيع جماعة "جيش المهدي"، وهي المليشيا الموالية للزعيم الشيعي المعادي للوجود العسكري الأمريكي بالعراق، مقتدى الصدر.

كما شهدت العاصمة اليمنية صنعاء مسيرة حاشدة احتجاجاً على "العدوان" الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني، دعا إليها المؤتمر الشعبي العام، وأحزاب التحالف الديمقراطي اليمني، للتضامن مع أبناء غزة، والتنديد بـ"المجازر الوحشية التي ترتكبها آلة الحرب الصهيونية، بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل."

كما شهدت كثير من الدول الخليجية مسيرات للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية وللتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث شهدت العاصمة القطرية الدوحة، مسيرة تضامن وتأييد للفلسطينيين في غزة.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت وزارة الداخلية موافقتها على تنظيم مسيرة سلمية تضامنية مع الشعب الفلسطيني، انطلقت عصر الجمعة في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة، تزامنت مع انطلاق حملة "أغيثوهم" لجمع التبرعات لأهالي غزة.

advertisement

وبالإضافة إلى العواصم العربية، فقد شهدت العديد من العواصم الإسلامية مسيرات احتجاج مماثلة، في كل من إندونيسيا وماليزيا وباكستان وأفغانستان، وكذلك في كل من الفلبين وبنغلاديش، تضامناً مع غزة.

كما نُظمت مسيرات حاشدة في عدد من العواصم الأوروبية، حيث حمل المتظاهرون لافتات تندد بـ"المجازر وعمليات الإبادة الجماعية" ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.