الاثنين، 14 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

السعودية: وقفة "عرفات" 26 نوفمبر وأول أيام العيد الجمعة

الحجاج يستعدون للوقوف على ''صعيد عرفات'' بعد ثمانية أيام

الحجاج يستعدون للوقوف على ''صعيد عرفات'' بعد ثمانية أيام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت المملكة العربية السعودية أن الأربعاء 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 هو أول أيام شهر ذي الحجة من العام 1430 بالتقويم الهجري، على أن يكون الخميس 26 من الشهر الميلادي الجاري، الموافق التاسع من الشهر الهجري، يوم "وقفة عرفات" لحجاج "بيت الله الحرام."

وحسبما أعلنت المحكمة العليا السعودية، فإن الثلاثاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، الموافق 29 من ذي القعدة، هو المتمم للشهر الهجري، وعلى ذلك فإن الجمعة 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، الموافق العاشر من ذي الحجة، هو أول أيام عيد الأضحى.

وذكرت المحكمة العليا، في نهاية جلستها بالعاصمة الرياض مساء الثلاثاء، برئاسة عبد الرحمن بن عبد العزيز الكليه، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه ثبت رؤية هلال ذي الحجة "بشهادة عدد من الشهود العدول في عدد من المحافظات" بالمملكة.

وفي القاهرة، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأربعاء هو أول أيام شهر ذي الحجة، استناداً لما أعلنته السلطات السعودية، فيما لم يصدر عنها ثبوت رؤية هلال الشهر الهجري، حيث تتبع غالبية الدول الإسلامية السعودية في تحديد بداية الشهر الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين فريضة الحج.

وفي العاصمة الأردنية عمان، أعلن "قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية"، أحمد محمد هليل، أن الاربعاء 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة، وعليه سيكون الجمعة 27 من الشهر نفسه، هو أول يوم عيد الأضحى.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن رئيس الوزراء، نادر الذهبي، أصدر قراراً بتعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات العامة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، اعتباراً من صباح الخميس 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، وحتى مساء الاثنين 30 من نفس الشهر.

advertisement

ويأتي موسم الحج هذا العام وسط مخاوف متزايدة من تفشي "أنفلونزا الخنازير" بين ملايين المسلمين، الذين يتوافدون على بيت الله الحرام، خاصة بعد إعلان السلطات السعودية عن تسجيل مئات الإصابات وعشرات الوفيات الناجمة عن المرض، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية "وباءً" يهدد العالم.

ورغم العديد من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الصحية السعودية لمنع انتشار فيروس H1N1 المسبب للمرض بين حجاج بيت الله الحرام، يرى خبراء بمنظمة الصحة العالمية أنه قد يكون من المحال تفادي وقوع إصابات بين الحجاج.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.