1400 (GMT+04:00) - 01/08/09

إيران: اعترافات "مزعومة" لمراسل "نيوزويك" بالتحريض

بهاري قدم اعترافات ''مزعومة'' في مؤتمر صحفي

بهاري قدم اعترافات ''مزعومة'' في مؤتمر صحفي

طهران، إيران (CNN) -- قالت وسائل إعلام إيرانية إن مراسل مجلة "نيوزويك" الذي اعتقل في طهران في 21 يونيو/حزيران الماضي، "أعترف بأنه كان يعمل لصالح حكومات غربية."

وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء شبه الرسمية، إن "مازيار بهاري، 42 عاما، اعترف في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء،" في وقت لم تتمكن فيه CNN من التحقق من صحة تقرير الوكالة، بعد أن قيد عمل المراسلون الأجانب في إيران.

وقالت فارس إن المراسل الكندي من أصل إيراني والذي عمل أيضا مع BBC اعترف بتلفيقه تقارير غير صحيحة نشرت في "نيوزويك" خلال فترة الانتخابات، وهي تهمة رفضتها إدارة المجلة.

وقال مدير مكتب المجلة في باريس كريس ديكي لـCNN إن بهاري "عمل لسنوات مع المجلة دون تحامل أو تحيز، وهو من أكثر المراسلين كفاءة،" مضيفا أن "السلطات لم تسمح لبهاري بالتحدث إلى محام أو أفراد عائلته منذ اعتقاله."

لكن وكالة فارس نقلت عن بهاري قوله في اعترافه المزعوم "الإعلام الغربي هو جزء من آلة الرأسمالية والحكومات الغربية المتحررة.. وعندما يأتي مراسل أجنبي إلى إيران فسوف يضع نصب عينيه مصلحة الغرب ويستغل أي مناسبة للعمل ضد إيران."

وأضاف بهاري، وفقا لوكالة فارس، أن "الصحفيين الإيرانيين تغريهم العروض المالية من المؤسسات الإعلامية الغربية للعمل لديها.. وللأسف فإننا أحيانا نقع فريسة للأخطاء ونصبح طماعين ونقع في شراك الأجانب."

advertisement

من جهتها، استنكرت حسيبة حاج سهروي من منظمة العفو الدولية اعترافات بهاري المزعومة، وقالت إنها تأتي ضمن محاولات إيران لقمع المعارضة وإلقاء اللوم على المجتمع الدولي في الأحداث الأخيرة.

وقال سهروي "نعرف جيدا من أناس تحدثنا معهم بأن النظام الإيراني يجبر كثيرين على تقديم اعترافات عبر التلفزيون بأنهم كانوا يعملون لمصلحة الدول الغربية." 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.