0900 (GMT+04:00) - 13/03/09

"كاديما" يتقدم على "الليكود" بفارق مقعد.. وإسرائيل تتجه يميناً

كاديما بزعامة تسيبي ليفني يتقدم على الليكود بفارق مقعد

كاديما بزعامة تسيبي ليفني يتقدم على الليكود بفارق مقعد

القدس (CNN)-- زعم أكبر حزبين إسرائيليين أنهما حققا الفوز في الانتخابات النيابية الإسرائيلية، إثر ظهور النتائج الرسمية، والتي تكشفت عن مفاجأة بتقدم الحزب الحاكم، كاديما، بصورة طفيفة، فيما كانت تصب الاستطلاعات بفوز منافسه حزب الليكود، فيما كشفت النتائج أن إسرائيل تتجه يميناً بتقدم الليكود وإسرائيل بيتنا وتراجع حزب العمل إلى المركز الرابع، ثم حزب شاس.

وقالت رئيسة حزب كاديما، ووزير الخارجية الحالية، تسيبي ليفني، إن النتائج ورغم التقدم الطفيف على الليكود المحافظ، تظهر أن حزبها "يمثل القاسم المشترك للمجتمع الإسرائيلي."

ودعت ليفني، التي فشلت العام الماضي في تشكيل حكومة ائتلافية برئاسة كاديما وأدى ذلك لانتخابات مبكرة، زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، إلى "احترام خيار الإسرائيليين.. والانضمام إلى حكومة وحدة بقيادة كاديما، تستند إلى أكبر الأحزاب في إسرائيل، اليمينية واليسارية."

غير أن نتنياهو قال إن الانتخابات تظهر رفض المقترعين لقيادة كاديما، مضيفاً أن الأحزاب المحافظة يمكنها أن تشكل حكومة موسعة.

وقال: "سأشكل الحكومة المقبلة بعون الله.. إنني متأكد من أنه يمكنني تشكيل حكومة موسعة وجيدة ومستقرة ستكون قادرة على التعامل مع الأزمات الأمنية والاقتصادية."

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد حصل حزب كاديما، وهو حزب وسط يميني أسسه آرئيل شارون عام 2005، على 28 مقعداً، وهي النسبة نفسها التي يحتلها الحزب في الكنيست الحالي، مقابل 27 مقعداً لليكود، أي ضعف مقاعده التي يحتلها في الكنيست الحالي، إذ يحتل حالياً 12 مقعداً فقط.

أما حزب إسرائيل بيتنا، الحزب المتهم بمواقفه العنصرية تجاه الفلسطينيين والعرب في إسرائيل والذي يقوده أفيغدور ليبرمان، فاحتل 15 مقعداً، بزيادة 3 مقاعد عما يحتلها حالياً.

وتراجع حزب العمل بقيادة وزير الدفاع الحالي إيهود باراك، الذي كان يشغل 18 مقعداً في الكنيست المنتهية ولايته، فخسر 5 مقاعد، واحتل 13 مقعداً في الكنيست الجديدة.

وكشفت صحيفة "هآريتس" الإسرائيلية باقي النتائج، مشيرة إلى أن حزب شاس، وهو حزب لليهود الشرقيين، حصل على 11 مقعداً، و"يهوديت هتوراه"، الذي يمثل تحالفاً لعدة أحزاب لليهود الغربيين، على خمسة مقاعد.

وحصلت القائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد، وحداش على 4 مقاعد وحزب بلد على 3 مقاعد، بينما حصل ميرتس، وهو حزب يساري، على 3 مقاعد.

advertisement

وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت ليل الثلاثاء بعد نهار طويل شهد منافسة ساخنة، جرت في ظروف جوية شديدة البرودة.

يذكر أن عدد الناخبين المسجلين في مراكز الاقتراع الإسرائيلية يبلغ أكثر من خمسة ملايين ناخب، أما الأحزاب المشاركة في الانتخابات فيبلغ عددها 33 حزباً.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.