/الشرق الأوسط
 
2001 (GMT+04:00) - 01/04/09

أسبوعان جديدان أمام نتنياهو لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

مساع حثيثة لنيتنياهو لتشكيل الحكومة

مساع حثيثة لنيتنياهو لتشكيل الحكومة

القدس (CNN) -- حصل بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، على تمديد لمدة أسبوعين للفترة المحددة لتشكيلها من قبل الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

ويتفاوض نتنياهو مع زعيم حزب العمل أيهود باراك في محاولة لتوسيع ائتلاف بقيادة الليكود، ويتوقع أن يجتمع حزب العمل الثلاثاء مع نتنياهو لبحث العرض والتصويت على ما إذا كان الحزب سينضم إلى حكومته.

ولم يتمكن نتنياهو حتى الآن من جذب الأحزاب المعتدلة إلى حكومته اليمينية ، بما فيها حزبي العمل وكاديما، وإذا لم يتمكن من ذلك، فقد يضطر إلى التنازل عن بعض المناصب الوزارية الرئيسية لحزب افيغدور ليبرمان، الذي سيكون ثاني أكبر التكتلات في الحكومة الائتلافية بعد الليكود.

وكلف نتنياهو زعيم حزب الليكود بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي جرت في العاشر من فبراير/شباط وكان أمامه 28 يوما للتباحث مع الشركاء المحتملين. ويحدد التمديد الثالث من ابريل/نيسان مهلة جديدة له.

advertisement

والأسبوع الماضي تمكن نتنياهو من عقد صفقة هي الأولى له، في مسعاه لبناء ائتلاف قادر على نيل ثقة البرلمان، وذلك عبر الاتفاق مع حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني، الذي سيحصل رئيسه أفيغدور ليبرمان، على وزارة الخارجية.

وتشمل حصة "إسرائيل بيتنا" الإجمالية خمسة مقاعد وزارية توزع كلها على نواب. فإلى جانب الخارجية، ستذهب حقيبة السياحة إلى ستاس مسزنيكوف، في حين سينال أوزي لاندو حقيبة البنية التحتية، وستحصل سوفا لندفر على حقيبة استيعاب المهاجرين الجدد، بينما ستكون وزارة الأمن العام من نصيب يتسحاق أهرونوفيتش.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.