/الشرق الأوسط
 
2100 (GMT+04:00) - 29/04/09

صحف: القاهرة لا تريد مصالحة "شيك هاند"، ولا صيد في لبنان

 

وغاب مبارك عن قمة الدوحة

وغاب مبارك عن قمة الدوحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- تصدرت أخبار القمة العربية المزمع عقدها في الدوحة الاثنين، عناوين الصحف، والخلاف الدائر بين مصر وقطر، والذي تجلى بغياب الرئيس حسني مبارك عن القمة، بالإضافة إلى حضور الرئيس السوداني عمر البشير، متحديا قرار محكمة الجنايات الدولية.

الشرق الأوسط

ففي صدر صفحتها الأولى، كتبت جريدة الشرق الأوسط: "الخلاف المصري-القطري يلف أجواء الدوحة.. والقاهرة تؤكد: لا نريد مصالحة "شيك هاند".

وقالت الصحيفة: "أقر الدكتور مفيد شهاب (رئيس الوفد المصري إلى قمة الدوحة) بوجود خلافات في وجهات النظر بين مصر وقطر حيال بعض القضايا، ولكنه قال إن بلاده حريصة على إزالة هذه الخلافات أولا بأول في أجواء حقيقية من المصارحة والمكاشفة، موضحا أن مصر لا تريد مصالحة شكلية، ليس مصافحة على طريقة شيك هاند".

عمر البشير تحدى قرار المحكمة وحط في الدوحة

عمر البشير تحدى قرار المحكمة وحط في الدوحة

وفي تحد لقرار محكمة الجنايات الدولية، شهدت العاصمة القطرية وصول الرئيس السوداني عمر البشير على متن طائرة سودانية.

وأضافت الشرق الأوسط نقلا عن مصادر حكومية سودانية: "إن الغموض الذي صاحب عملية سفر البشير طبيعي، ويدخل ضمن الاحتياطات الضرورية لسفره بعد صدور المذكرة بتوقيفه من قبل محكمة الجنايات الدولية."

وفي حديثها حول أبرز النقاط في مشروع البيان العربي حول السودان، قالت الصحيفة: "يعبر القادة عن دعمهم وتضامنهم مع السودان برفض قرار الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية في حق فخامة الرئيس عمر البشير، الذي يهدف إلى النيل من قيادته الشرعية المنتخبة."

الخليج

لم تختلف العناوين الرئيسية في صحيفة الخليج الإماراتية عن سابقتها، حيث ركزت على موضوع القمة العربية، وكتبت: "البشير يتحدى الجنائية والقذافي يخيّم في الدوحة".

وأضافت الخليج: "كشفت مصادر مطلعة أن مشروع قرار يدعو إلى موقف موحد من عملية التسوية سيكون على طاولة القادة، وأضحت أن المشروع يتناول استمرار التصعيد الإسرائيلي المتمثل بالاستيطان وتهويد القدس وهدم المنازل وإقامة الجدار الفاصل. بالإضافة إلى تطورات الملف الفلسطيني وآليات التعامل مع الحكومة الإسرائيلية المقبلة."

وفي موضوع آخر، كتبت الخليج: "أوباما يتراجع عن تسريع الانسحاب من العراق"، وقالت: "أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لا ينوي تسريع انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد العربي، مؤكدا أنه حتى وإن تقدم هذا البلد في الاتجاه الصحيح، فهو سيظل بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة."

ويبدو أن الأجواء الضبابية لا تخيم فقط على القمة العربية في الدوحة، بل هي أجواء غائمة وماطرة في معظم الدول العربية، حيث كتبت الخليج: "إغلاق ميناء الغردقة المصري لسوء الأحوال الجوية."

وأضافت الصحيفة: "ألغت السلطات المصرية عدة رحلات بسبب سوء الأحوال الجوية منها رحلة للعبارة "الكيوني"، والتي كان مقررا لها الإبحار إلى ميناء ضبا السعودي  وعلى متنها 850 راكبا."

الأهرام

وتحت عنوان: "أداء باهت وأخطاء فادحة في مستهل مشوار التأهل للمونديال: المنتخب الوطني يخيب آمال الملايين، ويتعادل مع زامبيا 1/1"، كتبت الأهرام: رغم أن المباراة أقيمت في ملعب القاهرة، ووسط تشجيع عشرات الآلاف، فإن المنتخب قدم أداء سيئا، وظهر كل لاعبيه بمستوى ضعيف، وارتكبوا العديد من الأخطاء التي تسببت بخروجهم بالتعادل الإيجابي.

السفير

advertisement

أما جريدة السفير اللبنانية، فعنونت: "الجيش يدعو للامتناع عن الصيد"، فقالت: "أصدرت قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بياناً دعت فيه جميع المواطنين إلى التقيد بقرارات منع الصيد وعدم التجول بالاسلحة على انواعها، لا سيما في منطقة جنوب الليطاني وحتى الحدود الدولية.

وجاء في البيان: "لا يزال بعض المواطنين يمارس هواية الصيد في مختلف المناطق، ومن ضمنها منطقة جنوب الليطاني، مخالفاً بذلك قرارات منع ممارسة الصيد، الأمر الذي يعرضه للملاحقة القانونية."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.