/الشرق الأوسط
 
1100 (GMT+04:00) - 06/05/09

UN: معظم الدول العربية خارج اتفاقية حظر الألغام الأرضية

165 دولة موقعة على اتفاقية حظر الألغام الأرضية

165 دولة موقعة على اتفاقية حظر الألغام الأرضية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بمناسبة اليوم العالمي للتوعية والمساعدة في مكافحة الألغام الأرضية الذي صادف السبت الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن نصف الدول العربية لا تزال خارج اتفاقية حظر الألغام الأرضية المضادة للأفراد.

وكانت تلك الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ قبل عشر سنوات وبلغ عدد الدول الأطراف فيها 165 دولة.

وتعتبر الجزائر وموريتانيا وتونس والسودان واليمن والكويت والعراق والأردن متأثرة بالألغام ومخلفات الحروب لأسباب مختلفة، وفق الأمم المتحدة.

ودفع أيمن سرور، مدير منظمة الحماية من الأسلحة وآثارها، بأن فلسطين والصومال لهما مبررات قانونية تحول دون انضمامهما للاتفاقية، إلا أن الدول العربية الأخرى ليس لها مسوغات بعدم الانضمام خاصة وأن جميعها لا تصنع أو تستخدم الألغام المضادة للأفراد.

وكانت الأمم المتحدة قد حددت الرابع من أبريل/نيسان الجاري كيوم عالمي للتوعية والمساعدة في مكافحة الألغام الأرضية.

ويشار إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي تصنع تلك الألغام أعلنت التوقف عن إنتاجها، ويقول سرور: "عدا برامج مكافحة الألغام الناجحة بما فيها برامج التوعية في لبنان والأردن واليمن، فإن باقي الدول العربية المتأثرة بالألغام ومخلفات الحروب تفتقد إلى برامج مكافحة الألغام والتوعية سواء على المستوى الوطني أو المستوى المحلي في المناطق المتأثرة. كما لا يوجد أي نوع من التنسيق أو تبادل الخبرات بين الدول المتأثرة"

ويسقط سنوياً مئات الضحايا المدنيين بسبب الألغام ومخلفات الحروب في الدول العربية المتأثرة بها، ولا يتلقى معظمهم الرعاية الطبية الآنية أو اللاحقة اللازمة أو التأهيل والمساعدة المادية اللازمة في تلك الحالات، وفق ما جاء في موقع المنظمة الأممية.

وإلى ذلك، أعلنت منظمة الحماية من الأسلحة وآثارها ومؤسسة مكافحة الألغام وحقوق الإنسان نتائج الرصد الذي تقومان به لضحايا الألغام ومخلفات الحروب في مصر.

يغطي الرصد الفترة من الأول من كانون ثاني/ يناير 2008 وحتى الحادي والثلاثين من شهر آذار/مارس الماضي.

وقال سرور إنه قتل خلال هذه الفترة خمسة وعشرون شخصاً وجرح إثنان وثلاثون آخرون، وأضاف: "شهد عام 2008 سقوط 37 ضحية منها أحد عشر قتيلا وستة وعشرين مصابا بزيادة بلغت 50 في المائة عن عام 2007، كما شهد الربع الأول من العام الحالي سقوط أربعة عشر قتيلا وستة جرحى."

advertisement

وفي هذا السياق، قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن الظروف قد تختلف من العراق إلى السودان أو من لبنان إلى زمبابوي أو من أفغانستان إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية لكن التهديد الذي تفرضه تلك الألغام على الحياة وعلى أطراف الجسم لا يتغير.

وشدد كي مون على أن تحرر العالم من التهديدات التي تسببها الألغام الأرضية والمتفجرات يستدعي بذل جهود جماعية ومتضافرة على جميع الجبهات.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.