/الشرق الأوسط
 
1756 (GMT+04:00) - 01/07/09

ارتفاع ضحايا تفجير كركوك إلى 35 قتيلاً و95 جريحاً

أحد الجرحى من انفجار سابق قبل نحو عشرة أيام

أحد الجرحى من انفجار سابق قبل نحو عشرة أيام

بغداد، العراق (CNN)-- ارتفع عدد ضحايا التفجير الذي هز مدينة كركوك شمالي العراق مساء الثلاثاء، إلى 35 قتيلاً على الأقل، بالإضافة إلى 95 جريحاً، وفقاً لما أعلنت وزارة الداخلية العراقية الأربعاء.

وقالت مصادر بالشرطة المحلية إن الانفجار، الذي نجم عن سيارة مفخخة، في منطقة مزدحمة بشمال غرب كركوك، غالبية سكانها من الأكراد، أدى إلى تدمير عدد من المنازل، بالإضافة إلى 17 محلاً تجارياً.

وهذا هو التفجير العنيف الثاني الذي يستهدف مدينة كركوك خلال عشرة أيام، إذ قتل 80 شخصاً على الأقل وجرح 211 آخرون في 20 يونيو/ حزيران، في هجوم بشاحنة مفخخة خارج مسجد "رسول" في منطقة مزدحمة ببلدة "تازة"، ذات الغالبية الشيعية.

ويوم الثلاثاء، أكمل الجيش الأمريكي سحب كافة وحداته القتالية إلى خارج العاصمة، بغداد، كما هو مقرر امع الالتزام بتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية، وسط مظاهر احتفالية واسعة ومخاوف، في ذات الوقت، مما قد يحمله الانسحاب الأمريكي.

advertisement

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الداخلية العراقي، اللواء عبد الكريم خلف، أن الحكومة ألغت عطلات جميع قوات الشرطة ووضعتها في حالة تأهب قصوى قبيل انسحاب القوات الأمريكية، كما جرى تشديد الإجراءات الأمنية في أنحاء العاصمة حيث أغلقت قوات الجيش والشرطة الطرق وفتشت السيارات تفتيشا دقيقا.

ومن جانبه قال الناطق باسم البنتاغون، جيوف موريل، لحشد صحفيين في واشنطن، إن الانسحاب الأمريكي لا يتسم بالنمط التقليدي، إذ بدأ الجيش في سحب قواته القتالية من المدن منذ أشهر، وأكملوا الانسحاب بحلول يومي السبت والأحد.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.