/الشرق الأوسط
 
0001 (GMT+04:00) - 12/08/09

سلسلة تفجيرات تستهدف 6 كنائس خلال 24 ساعة في العراق

دورية أمريكية عراقية مشتركة في إحدى مناطق العراق

دورية أمريكية عراقية مشتركة في إحدى مناطق العراق

بغداد، العراق (CNN)-- تعرضت ست كنائس بالعاصمة العراقية بغداد، إلى سلسلة تفجيرات خلال الأربعة والعشرين ساعة الأخيرة، أسفرت عن سقوط أربعة قتلى على الأقل وأكثر من 32 جريحاً، في الوقت الذي اغتال فيه مسلحون مسؤولاً مسيحياً بالحكومة العراقية في مدينة كركوك شمالي بغداد.

استهدف الانفجار الأول، بحسب مسؤولي وزارة الداخلية العراقية، كنيسة "القديس يوسف"، غربي بغداد، في حوالي العاشرة من مساء السبت بالتوقيت المحلي (الثالثة بعد الظهر بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي)، ولم يكن أحد موجوداً بالكنيسة وقت التفجير الذي استخدمت فيه عبوتان ناسفتان.

وفي وقت لاحق الأحد، وقعت ثلاثة انفجارات أمام ثلاث كنائس في غضون 15 دقيقة، بين 4:30 و4:45 بعد ظهر الأحد بالتوقيت المحلي، مما أسفر عن سقوط ثمانية جرحى على الأقل، وتوجد كنيستان منها بمنطقة "الكرادة" وسط العاصمة العراقية، بينما تقع الثالثة بمنطقة "الغدير" شرقي بغداد.

كما انفجرت سيارة مفخخة أمام إحدى الكنائس في شارع "فلسطين" شرقي العاصمة العراقية في حوالي السابعة من مساء الأحد، وذكرت المصادر العراقية أن الانفجار أدى إلى سقوط أربعة قتلى على الأقل، وإصابة 21 آخرين.

وفيما سقط ثلاثة جرحى في انفجار استهدف كنيسة سادسة، بمنطقة "الدورة" جنوبي بغداد، فقد أظهرت مشاهد مصورة تعرض الكنائس التي استهدفتها تلك التفجيرات لدمار كبير، كما أشار شهود عيان إلى أن بعض هذه التفجيرات وقعت قبل قليل من موعد الصلاة مساء الأحد.

من جانب آخر، أكد مسؤول بوزارة الداخلية لـCNN، أن مسلحين اغتالوا مدير دائرة الرقابة المالية في مدينة كركوك، رزقو عزيز ميسان، وهو مسيحي، إلا أنه لم تتضح على الفور الدوافع وراء الهجوم على المسؤول العراقي.

وأفاد المصدر بأن المسلحين استخدموا أسلحة كاتمة للصوت في الهجوم على ميسان، في حوالي الساعة 8:15 صباح الأحد، أثناء مغادرته منزله بوسط مدينة كركوك، التي تبعد حوالي 240 كيلومتراً (150 ميلاً) إلى الشمال من بغداد.

وفي وقت سابق السبت، لقي ما لا يقل عن خمسة عراقيين مصرعهم، وأصيب أكثر من 35 آخرين، نتيجة انفجار سيارة مفخخة في شمالي العراق السبت، وفقاً لما ذكره مسؤول بوزارة الداخلية العراقية.

ووقع الانفجار في منطقة "كوجيلي" الواقعة شرقي الموصل، والتي تقطنها أغلبية من أقلية "الشبك" الشيعة، والتي زاد استهدافها في العراق مؤخراً.

advertisement

وكانت سلسلة من التفجيرات قد وقعت يومي الأربعاء والخميس الماضيين بالقرب من الموصل، مركز محافظة نينوى، حيث يتزايد التوتر السياسي بين العرب والأكراد، كما وقع انفجار آخر في مدينة تلعفر، على بعد نحو 72 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة الموصل، حيث لقي ما يزيد على 50 شخصاً مصرعهم فيما أصيب العشرات.

ورفعت هجمات الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي عدد قتلى أعمال العنف التي شهدتها مناطق مختلفة من العراق، إلى أكثر من 75 قتيلاً، بالإضافة إلى ما يزيد على 202 جريحاً، وفق مسؤولي وزارة الداخلية العراقية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.