/الشرق الأوسط
 
2300 (GMT+04:00) - 17/09/09

لبنان: مغاوير الجيش تقبض على السجين الفار قرب سجن رومية

سجن رومية شرق بيروت

سجن رومية شرق بيروت

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن في لبنان الأربعاء عن إعادة القبض على السجين الفار الذي ينتمي لحركة فتح الإسلام بالقرب من سجن رومية، شرقي العاصمة بيروت.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن وحدة من فوج المغاوير في الجيش اللبناني تمكنت ظهراً من القبض على السجين الفار، مشيرة إلى أن عملية القبض عليه تمت في منطقة حرجية كثيفة في خراج بلدة بصاليم المطلة على أحراج سجن رومية.

والسجين الهارب يدعى طه أحمد الحاج سليمان، وهو سوري الجنسية ينتمي إلى "جماعة فتح الإسلام" التي يعتقد بأنها على ارتباط بتنظيم القاعدة، وتم سجنه بعد اتهامه بالضلوع في عدد من التفجيرات.

وكانت مصادر أمنية لبنانية قالت الثلاثاء إن سجينا سوريا ينتمي لجماعة "فتح الإسلام،" تمكن من الفرار من سجن رومية ذي الإجراءات الأمنية المُشددة.

وقالت الوكالة إن "وحدات قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني أحبطت محاولة فرار 7 مساجين من الطابق الثالث، فيما تمكن سجين واحد من الهرب."

وقالت الوكالة، إن القوى الأمنية نفذت عملية تمشيط واسعة بمعاونة سلاح الجو، وأقفلت كل المداخل المؤدية إلى السجن في وقت لوحظ انتشار أمني مكثف في الأحراج والوديان المحيطة بالسجن.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية نقلته الوكالة بأن التحقيقات الأولية أظهرت "وجود ثغرات إجرائية قد تكون ساهمت في حصول عملية الفرار،" في وقت أمر فيه وزير الداخلية، زياد بارود، باحتجاز آمر السجن والضابط المناوب وحراس آخرين.

ونقلت الوكالة عن بارود قوله: "لهذا الموضوع علاقة تتعلق بلوجستية الأمور وسلامة أمن السجن الذي يحتاج إلى تعزيز، فهو عندما شيد كان نموذجيا، أما اليوم فلم يعد كذلك، ونحتاج إلى إعطائه الأولوية."

advertisement

وتابع قائلا: "إذا أردنا فعلا التعاطي مع موضوع السجون بجدية، لا يمكننا الاستمرار من دون بناء سجون جديدة، ولا يمكن الاستمرار في السجون الحالية من دون أن تعمل صمامات الأمان فيها بصورة أفضل، فلا بوابات أوتوماتيكية ولا الحواجز اللازمة ولا الكاميرات اللازمة، وكل ذلك يحتاج إلى تمويل."

وخاضت "فتح الإسلام" معركة مع الجيش اللبناني استمرت 15 أسبوعا في مخيم للاجئين الفلسطينيين عام 2007، وقتل في المعارك 440 شخصا، من بينهم 170 جنديا قبل طرد الجماعة من مخيم نهر البارد في شمال لبنان.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.