/الشرق الأوسط
 
1600 (GMT+04:00) - 17/09/09

HRW تطالب مصر بوضع "حد لقتل المهاجرين" في سيناء

المنظمة تقول إن الحدود المصرية مع إسرائيل تشهد عمليات قتل

المنظمة تقول إن الحدود المصرية مع إسرائيل تشهد عمليات قتل

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- طالبت منظمة حقوقية، في بيان الخميس، السلطات المصرية بوضع حد فوري لما وصفته بـ"القتل غير القانوني بحق المهاجرين وملتمسي اللجوء بالقرب من الحدود مع إسرائيل في سيناء."

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" HRW إنه "طبقاً لتقارير صحفية، فإن حرس الحدود المصريين أطلقوا النار على أربعة مهاجرين وأسقطوهم قتلى في 9 سبتمبر/أيلول 2009، ما رفع عدد القتلى إلى 12 شخصاً على الأقل منذ مايو/أيار أثناء محاولة العبور إلى إسرائيل."

ونسب بيان المنظمة إلى جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله "لمصر كل الحق في إدارة حدودها، لكن استخدام للقوة المميتة بشكل منهجي ضد المهاجرين، وملتمسي لجوء محتملين غير مسلحين،  يعتبر انتهاكا جسيما للحق في الحياة."

وتابع قائلاً "هؤلاء الأشخاص لا يمثلون أي خطر على أرواح حرس الحدود أو غيرهم. ومحاولة عبور الحدود ليست جريمة عقوبتها القتل."

وقالت المنظمة إن "سياسة الإعادة القسرية الإسرائيلية إلى مصر بحق بعض من ينجحون في العبور دون تقييم  ‏طلبات اللجوء، هو أيضاً خرق للقانون الدولي."

وفي 9 سبتمبر/أيلول ورد على لسان محافظ شمال سيناء، اللواء محمد شوشة في صحيفة "المصري اليوم" المستقلة، قوله "بالطبع ليس من الخطأ أن نطلق النار عليهم... بل من الضروري أن نطلق النار عليهم. لو قال للمتسلل: قف أنت ذاهب إلى أين، لن يسمع كلامه فلازم يطلق بالنار عليه. المساحة الحدودية أمتار فيجب على المتسلل أن يعلم أنه لو اقترب من الخط سنضرب عليه بالنار و إلا ستصبح عملية فوضوية".

وقالت المنظمة الدولية إنها سبق وأن وثقت بين يوليو/تموز 2007 وأكتوبر/تشرين الأول 2008، قتل حرس الحدود المصريين 33 مهاجراً على الأقل، في حين ألحقوا إصابات بآخرين في الحدود مع إسرائيل في سيناء، أو بالقرب منها.

وبموجب القانون الدولي، فإن المسؤولين الأمنيين الذين يتولون إنفاذ القانون لا يحق لهم استخدام القوة المميتة إلا بالقدر المتناسب والضروري للرد على تهديد للحياة. ولا يوجد دليل على أن حرس الحدود المصريين استخدموا القوة المميتة من أجل حماية أرواحهم أو أرواح غيرهم.

advertisement

وتقر "هيومن رايتس ووتش" بأن الوضع الأمني في سيناء معقد وأن الحكومة لديها بواعث قلق أمنية مشروعة، ففي 3 أغسطس/آب أطلق مهربون النار على مصري من حرس الحدود في تبادل لإطلاق النار.

كما انتقدت المنظمة "سياسة الإعادة القسرية الإسرائيلية إلى مصر، في خرق لقانون اللاجئين الدولي، إذ تعيد إسرائيل بعض المهاجرين الذين نجحوا في عبور الحدود ويتم القبض عليهم بالقرب من الحدود على يد القوات الإسرائيلية، دون منحهم فرصة لتقديم طلب اللجوء."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.