/الشرق الأوسط
 
2301 (GMT+04:00) - 03/10/09

روسيا: محادثات لبيع أسلحة للسعودية.. وصفقة "ميغ" لسوريا

إحدى طرازات طائرة ''ميغ'' الروسية

إحدى طرازات طائرة ''ميغ'' الروسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد مسؤولون روس، الخميس، إجراء بلادهم مباحثات مع المملكة العربية السعودية تتعلق بصفقة أسلحة، في وقت أعلن فيه مسؤول روسي رفيع إن صفقة بيع طائرات "ميغ" لسوريا لا تزال قائمة.

فقد أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو إجراء روسيا والسعودية مباحثات حول التعاون العسكري التقني، ولكنه أحجم عن ذكر أرقام محددة للصفقة المحتملة حول شراء معدات حربية روسية.

وكانت تقارير عدة، تناقلتها وسائل إعلام دولية وإقليمية أكدت أن السعودية تسعى لشراء معدات حربية من روسيا بمبلغ ملياري دولار.

وقال نيستيرينكو، لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إن التعاون العسكري التقني بين البلدين يتجاوب مع مصالح روسيا والسعودية ولا يتعارض مع الالتزامات الدولية في هذا الميدان، مضيفا "بوسعنا تأكيد أن العمل بهذا الشأن جار."

من جهة أخرى، أكدت مسؤول روسي، الخميس، إن بلاده لا تزال تتفاوض مع سوريا لإمدادها بطائرات متطورة من طراز "ميغ،" رغم أن الأخيرة قالت إن الصفقة ألغيت بسبب احتجاج إسرائيلي.

ونقلت صحف روسية عن أليكسي فيودوروف رئيس شركة الطيران المتحدة الحكومية قوله إنه "لم يتضح بعد متى يمكن أن يتم التسليم الفعلي.. لكن تجري محادثات واعتقد أنه سينفذ في نهاية المطاف."

وكانت سوريا قالت إنها تسعى لشراء ثماني طائرات من ذلك الطراز تتراوح قيمتها بين 400 و500 مليون دولار.

advertisement

وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية قد ذكرت في عددها الصادر في العشرين من مايو/أيار الجاري نقلاً عن مصدر قريب الصلة بمؤسسة "روس أوبورون إكسبورت"، التي تدير صادرات السلاح الروسية قوله، إنه لا يستبعد إمكانية أن تتراجع روسيا عن تنفيذ صفقة المقاتلات مع سورية استجابة لضغوط إسرائيلية.

فقد ذكرت مصادر عسكرية روسية أن موسكو ودمشق لم تتفقا حول تزويد الأخيرة بمقاتلات "ميغ - 31 أ" رغم الاهتمام السوري الكبير بها، مشيرة إلى أن أسباباً سياسية من بين أسباب توقف المحادثات.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.