/الشرق الأوسط
 
1201 (GMT+04:00) - 04/10/09

الأسد يعتبر إسرائيل "غير جاهزة للسلام" وشافيز يصفها بـ"مبيدة للشعوب"

الأسد وشافيز خلال الاجتماع

الأسد وشافيز خلال الاجتماع

دمشق، سوريا (CNN) -- قال الرئيس الفنزويلي، هوغو شافيز، إن إسرائيل دولة "مبيدة للشعوب" و"تبشّر بالحروب" داعياً إلى وحدة في المصالح بين الشعوب في قارة أمريكا اللاتينية والدول العربية وعلى رأسها سوريا، التي يزورها حالياً ضمن جولة دولية.

وجاءت مواقف شافيز خلال اجتماع عقده مع نظيره السوري، بشار الأسد، مساء الخميس، وتخللته مواقف متشددة للرئيس السوري، الذي قال إن إسرائيل "غير جاهزة للسلام" وأن التدويل لم يأت إلا ب"المآسي" للمنطقة، رداً على طلب العراق تدويل قضية تسليم مطلوبين في سوريا على خلفية تفجيرات بغداد الأخيرة.

أجرى السيد الرئيس بشار الأسد مباحثات مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مساء أمس بقصر الشعب حضرها فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والسيد نيكولاس مادورو وزير الخارجية الفنزويلي.

ورأى الأسد أن لشافيز: "مودة وتقدير وعرفان في العالم العربي بشكل عام نتيجة مواقفه الداعمة للقضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية،" واعتبر أن الاجتماع الذي جرى بينهما "اعتمد على الوضوح السياسي بدلاً من النفاق السياسي السائد الآن في العالم."

وبحسب الأسد، فإن من أهم أوجه التشابه في ثقافة الشعوب في المنطقة العربية وأميركا اللاتينية هي "النزعة القوية للاستقلال من الاستعمار القديم والحديث والمعاصر،" على حد تعبيره.

وحول عملية السلام قال الأسد: "شرحت للرئيس شافيز موقفنا من عملية السلام.. إسرائيل غير مهيأة في الوقت الحاضر وفي المدى المنظور لتحقيق السلام.. بالنسبة لنا كل الحكومات الإسرائيلية متشابهة..ومنذ عام 1991 وحتى اليوم لم يتحقق أي شيء جدي في عملية السلام وبالتالي الفرق بينهم هو فرق في التكتيك وفي المظهر أما في المضمون فالجوهر واحد."

ورداًَ على سؤال مشترك للأسد وشافيز حول طلب العراق إحالة قضية الهجمات الدامية في بغداد إلى محكمة دولية للنظر في صحة توجيه العراق أصابع الاتهام في القضية إلى أشخاص يتواجدون في سوريا قال الأسد: "لم أفهم ما الذي يمكن أن يدول في العراق.. فالعراق كل وضعه مدول منذ عام 1991."
 
وأضاف الأسد: "التدويل لم يكن حيادياً ولم يحقق إنجازات.. لا أتحدث عن موضوع العراق هذا موضوع لا يعنينا..أنا أتحدث عن المبدأ بشكل عام،" وفقاً لوكالة الأنباء السورية.

advertisement

من جهته أشاد شافيز بنظيره السوري، وقال "إن كان هناك أحد يريد أن يعرف كيف يجب أن يقاوم فليأت إلى سوريا،" موجهاً انتقادات شديدة إلى إسرائيل التي وصفها بأنها: "مبيدة للشعوب ومعادية للسلام وتبشر بالحروب أيضا في أمريكا اللاتينية وتعتدي على شعوبها فهي تحولت إلى ذراع تنفذ سياسات الإمبريالية الأمريكية."

يشار إلى أن شافيز، المعروف بمعارضته للسياسات الأمريكية، يقوم بجولة دبلوماسية ستقوده أيضاً إلى إيران وروسيا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.