/صحة وتكنولوجيا
 
1900 (GMT+04:00) - 19/02/09

خبير: يمكن لأبوظبي إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

متابعة: عروب عبد الحق

 

الطاقة الشمسية قد تكون الحل.

الطاقة الشمسية قد تكون الحل.

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توقع ولف جيوبيل، المدير التنفيذي لمشروع محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية "شمس1" التي تقوم شركة "مصدر" لطاقة المستقبل في أبوظبي، بالمساهمة في  إنشائها أن تنجح إمارة أبوظبي مع الوقت في الوصول إلى مرحلة تنتج معها من الشمس 100 في المائة من حاجتها الكهربائية.

وقال جيوبيل إن هذه المحطات بحاجة إلى مساحة تصل إلى 400 كيلومتر مربع، وقد تصل تكلفتها إلى 40 مليار دولار، غير أنه حض على عدم أخذ ارتفاع الكلفة بعين الاعتبار نظراً للفوائد الجمة التي ستجنيها البلاد على المدى الطويل.

وذكر جيوبيل، الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر "القمة العالمية لطاقة المستقبل" المنعقد حاليا في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن "الإمارات، وبسبب توفر الشمس بها في معظم أيام السنة، تمتلك ميزة في مجال توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، ولابد لها من استغلالها."

وقال جيوبيل: "ندرك أن تكاليف إنشاء هذه المحطات باهظ، ولكن يجب ألا يطغى موضوع تكاليفها على أهمية هذه المحطات في المستقبل."

وتقوم شركة "مصدر" لطاقة المستقبل في أبوظبي، بالمساهمة في  إنشاء محطة للطاقة الشمسية المركزة  "شمس1" في الإمارة، والتي من المتوقع أن تصل طاقتها الإنتاجية إلى 100 ميغاوات من الكهرباء، باستخدام الطاقة الشمسية، بدلا من شبكات الكهرباء التقليدية.

وكانت أبوظبي قد أعلنت في وقت سابق عن مشروع "شمس 1"، الذي سيتم إقامته  في مدينة زايد بأبوظبي، والذي من المتوقع بدء أعماله في عام 2011.

advertisement

وتعتبر "شمس 1" واحدة من خطط أبوظبي في إنشاء محطات طاقة شمسية مركزة ، قادرة على توليد 2000 ميغاوات بحلول عام 2020.

يذكر أن جيوبيل كان يتحدث في جلسة شارك فيها العديد من الخبراء الذين اتفقوا على أن نظم الطاقة الشمسية المركزة تعتبر من أكثر أنواع التكنولوجيا أهمية لإنتاج الطاقة الكهربائية، مشددين على أنها ستكون واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة في العالم.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.