/صحة وتكنولوجيا
 
1900 (GMT+04:00) - 19/02/09

"حافلة خارقة" و"عربة شخصية".. الخيال العلمي يواجه ازدحام المدن

متابعة: مصطفى العرب

هل يحل الخيال العلمي أزمة الطاقة؟

هل يحل الخيال العلمي أزمة الطاقة؟

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توقع خبراء في عالم السيارات أن يكون القطاع عند عتبة ثورة جديدة تتمثل في دخول الكهرباء إلى كافة جوانبه، مشددين على أن هذا الأمر سيحدث تحولاً في عالم النقل، يشبه التحول المتمثل بظهور المحرك البخاري بعد قرون من استخدام الحصان للتنقل.  

وكشف الخبراء في هذا السياق عن مجموعة من الاختراعات الجديدة، تشبه ما كان يُطرح في أفلام وقصص الخيال العلمي، بينها "الحافلة الخارقة" و"عربة النقل الشخصية،" إلى جانب تطوير دمج وسائل النقل بوسائط الاتصال، على غرار الانترنت والهاتف، بشكل يعالج أزمة الازدحام التي تعانيها المدن حول العالم.

فعلى هامش مؤتمر "القمة العالمية لطاقة المستقبل" المنعقد حاليا في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، قدمت أنطونيا تيرزي، خبيرة تصميم العربات المتحركة في جامعة "ديلفت" للتكنولوجيا بهولندا، مشروع "الحافلة الخارقة"، الذي شهد قبل فترة تجربة رسمية أثبتت فعاليته النظرية.

والمشروع في واقع الأمر هو مزيج من القطار والسيارة الكهربائية وحافلة النقل العامة.

فالعربة الجديدة قادرة على حمل ما بين 20 إلى 30 شخصاً، يتمتع كل منهم بمقصورته الشخصية وبابه الخاص، ويمكن للراغبين في استقلاله بطلب ذلك عبر خدمة الهاتف، لتقلهم "الحافلة الخارقة" بعد ذلك بدقائق من أمام منزلهم لتوصلهم إلى حيث يرغبون.

وإلى جانب هذه الميزة التي تجعل الحافلة أقرب إلى سيارات الأجرة، فإنها قادرة على الوصول إلى سرعات هائلة على الطرقات المفتوحة، بفضل محركها الكهربائي الخارق، مما يوفر لها ميزة تشبه القطار، غير أنها تسير على عجلات مطاطية عادية، الأمر الذي يمكنها من استخدام الطرقات العادية دون حاجة لإعداد بنية تحتية مكلفة.

من جانبه، عرض جون موغ، نائب رئيس شركة CH2M Hill المختصة بحلول النقل الشخصي لمشروع شركته الذي سيطبق في "مدينة مصدر"، التي تبنيها "شركة أبوظبي لطاقة المستقبل"، والذي يقوم على عربات صغيرة للنقل الشخصي تعمل في مناطق محددة.

وتسير تلك العربات ذاتياً ببرمجة مسبقة تسمح بنقل الراغبين إلى وجهاتهم دون مواجهة مشاكل الازدحام، وإيجاد أماكن لركن السيارات.

ووجدت هذه المشاريع أصداء إيجابية لدى جان أوليف وليامز، رئيس مجموعة "إنسباير"، الذي تناول ارتباط النقل بالتخطيط المدني، فقال، إن السيارات الكهربائية والعربات التي تعمل بتكنولوجيا مماثلة ستمثل مستقبل أساليب النقل في المدن المزدحمة.

غير أن وليامز حدد مجموعة متطلبات لضمان تقدم مشاريع السيارات الكهربائية، أبرزها طرح مفهوم "التشارك بالسيارة"، والذي يتيح لأكثر من شخص استخدام السيارة في الأوقات التي لا يحتاج إليها سائقها، وذلك للحد من تزايد أعداد السيارات، إلى جانب إدخال الإنترنت إلى عالم النقل، بشكل يوفر أنظمة اتصال تتيح حجز السيارات الكهربائية القابلة للاستخدام الجماعي، على غرار حجز بطاقات المسرح او تذاكر الطائرات، على حد تعبيره.

advertisement

غير أن أبرز المواقف المتحمسة لمستقبل السيارات الكهربائية جاءت من هينريك فيسكر، صاحب شركة فيسكر لصناعة السيارات، الذي قال إن العالم يقف عند عتبة أكبر تحول في تاريخ السيارات منذ اختراعها، حيث توقع حصول انقلاب جذري في هذه الصناعة لمصلحة الكهرباء خلال الأعوام الخمسة أو العشرة المقبلة.

ورجح فيسكر، الذي قدمت شركته أول سيارة عائلية هجينة تُشحن بالقابس الكهربائي، وتعمل بسرعة 400 حصان، استمرار نمو مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة، رغم تراجع مبيعات السيارات عالمياً، إلا أنه حض على ضرورة مواصلة الاستثمار في تطوير بطاريات قوية قادرة على الخدمة لفترات طويلة لجعل السيارات الكهربائية عملية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.