/صحة وتكنولوجيا
 
1201 (GMT+04:00) - 23/01/09

دراسة: القارة الجنوبية تواجه خطر الاحتباس الحراري

درجة حرارة الكرة الأرضية في ارتفاع مستمر

درجة حرارة الكرة الأرضية في ارتفاع مستمر

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قالت إحدى الدراسات الصادرة مؤخرا بشأن الاحتباس الحراري إن قارة "انتاركتيكا" تواجه ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، يعادل ارتفاع درجات الحرارة في باقي أرجاء الكرة الأرضية.

فبدلا من أن تكون القارة هي الجزء الأخير من الكرة الأرضية المحصن ضد أي تغيرات مناخية، قال خبراء المناخ في الولايات المتحدة إن القارة الجليدية شهدت ارتفاعا في درجات الحرارة خلال الخمسين عاما الماضية.

وقد سادت ظنون لدى العديد من خبراء المناخ في الأعوام السابقة أن درجة حرارة جزء من القارة الجنوبية، وخصوصا الجزء الشرقي، كانت في انخفاض، بينما كانت درجة حرارة باقي الكرة الأرضية في ارتفاع.

وقال البروفيسور إريك ستيغ، مدير فريق الدراسة: "الجزء الغربي من أنتاركتيكا يختلف عن الشرقي منها، والجزءان تفصل بينهما جبال الترانسأنتاركتيك."

ووفقا للبروفيسور ستيغ، يزيد ارتفاع الجزء الشرقي عن الجزء الغربي في القارة بنحو أربعة آلاف قدم، وهو ما يجعل الجزء الغربي معرضا للذوبان، وارتفاع درجات الحرارة.

وخلال الدراسة، قام فريق ستيغ بجمع المعلومات عن طريق الأقمار الصناعية، التي ساعدت كثيرا في تتبع التغيرات المناخية في أرجاء القارة.

وقال ستيغ: "ما تسمعه دائما هو أن درجة الحرارة في القارة الجنوبية في هبوط مستمر، وهو أمر خاطئ، فما يحدث هو العكس. حيث أن درجات الحرارة في ارتفاع كسائر أرجاء الكرة الأرضية."

advertisement

ويؤكد ستيغ أن السبب في هذا الاعتقاد الخاطئ يعود إلى ظهور ثقب في طبقة الأوزون في فصل الربيع فوق القارة الجنوبية، يساعد في زيادة برودتها.

وكانت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" قد أعلنت سابقا أن ثقب طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا"، عاد للاتساع مجدداً خلال العام 2008 الجاري، ليسجل خامس أكبر اتساع في مساحته منذ بدء مراقبته قبل 30 عاماً.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.